مصر

مفتي الجمهورية: زيارتنا لأوزبكستان تفتح آفاقا جديدة للتعاون والحوار لمواجهة التحديات المعاصرة

البروفيسور د. أكد نذير عياد مفتي الديار المصرية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عمق العلاقات بين مصر وأوزبكستان في المجالين الديني والعلمي.

جاء ذلك خلال زيارته لأوزبكستان حيث كان في استقباله في المطار الشيخ نور الدين خالق نخلف مفتي أوزبكستان وعدد من المسؤولين في إطار تعزيز التعاون بين هيئات الفتوى ومشاركة المفتي في مؤتمرين علميين عالميين. .

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن هذه الزيارة تمثل فرصة لتكثيف الحوار وتبادل الخبرات الشرعية بين العلماء والمفكرين من البلدين من أجل مواجهة التحديات الراهنة، مؤكدا أن المشاركة في المؤتمرين تأتي في إطار جهود دار الإفتاء المصرية المستمرة. الجهود الرامية إلى دعم الفكر المعتدل والتصدي للأفكار المتطرفة التي تهدد المجتمعات الإسلامية.

من جهته رحب الشيخ نور الدين خالق نجروف بزيارة مفتي الجمهورية، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين المؤسسات الدينية في البلدين وتسهم في نشر قيم الاعتدال والوسطية. الوسطية في كل من مصر وترغب أيضًا في دعم أوزبكستان.

وأكد مفتي أوزبكستان أهمية تبادل الخبرات العلمية والدينية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه العالم الإسلامي.

ومن الجدير بالذكر أن د. وسيحضر مفتي الجمهورية نذير عياد مؤتمرين علميين خلال زيارته لأوزبكستان. الحدث الأول يحمل عنوان “الإسلام دين السلام والخير” وسيقام في الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر من هذا العام في مدينتي طشقند وخيوة. وسيلقي سماحته كلمة رئيسية في المؤتمر يتناول فيها القيم السامية التي يفرضها الإسلام كدين يدعو إلى السلام والتسامح واللطف بين الناس وأهمية تعزيز الوعي بهذه القيم في ظل الظروف الراهنة. سوف يسلط الضوء على التحديات.

وبعد الانتهاء من فعاليات هذا المؤتمر سيشارك في المؤتمر العلمي الدولي الذي سيعقد في مدينة ترمذ خلال هذه الفترة تحت عنوان “دور التراث العلمي للإمام الترمذي في الحضارة الإسلامية” من السابع عشر. إلى 18 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وسيلقي سماحته كلمة في هذا المؤتمر يبرز فيها أهمية الإمام الترمذي ودوره في إثراء التراث العلمي الإسلامي، وأثر هذا التراث في الحضارة الإسلامية والإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى