مصر

رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوي الجمهورية

دكتور. عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، بحضور شريف المدبولي، لمتابعة موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بجميع أنحاء البلاد، والتعرف على ما يتم تنفيذه في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وسيد إسماعيل نائب وزير الإسكان، وممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد مدبولي، خلال اللقاء، استعداد الحكومة لسرعة الانتهاء من المشروعات المختلفة المتعلقة بمياه الشرب والصرف الصحي، بما يسهم في سرعة تشغيلها بما يؤدي إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال هذه المشروعات، خاصة مشروعات الصرف الصحي بالقرى المصرية.

وخلال اللقاء قدم وزير الإسكان عرضا عرض فيه الأهداف الإستراتيجية لقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وخططه المستقبلية، وأشار إلى أن العمل جار على التوسع والمساهمة في المشروعات المتكاملة للمبادرة الرئاسية “كريمة”. الحياة” في هذا القطاع زيادة محطات تحلية مياه البحر.

وأضاف: «هذا بالإضافة إلى التوسع في إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وتحسين كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي القائمة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ومياه الصرف الزراعي، فضلاً عن زيادة مهارات العاملين في قطاع الشرب ومياه الصرف الصحي في مستويات التوظيف وتفعيل مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع”.

كما عرض الشربيني حالة المشروعات التي تنفذها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها في جميع أنحاء البلاد، والتي من المقرر الانتهاء منها في يونيو المقبل. ويشمل ذلك 57 مشروعًا في المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. “لتطوير المشهد المصري وتم تنفيذ 76 مشروعًا بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين، بالإضافة إلى 40 مشروعًا تم تنفيذها ضمن الخطة الاستثمارية للشركة.

وأوضح الوزير قيادة مشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والتي من المقرر الانتهاء منها في يونيو المقبل وتشمل 14 مشروعا لمياه الشرب بقدرة إجمالية 250 ألف م3 يوميا و12 مشروعا للصرف الصحي الحضري بقدرة إجمالية 73 ألف م3 يومياً، بالإضافة إلى 25 مشروعاً لتوفير الصرف الصحي في المناطق الريفية.

وأشار إلى أن الهيئة التنفيذية لمياه الشرب والصرف الصحي تعمل على تنفيذ 51 مشروعا للمياه والصرف الصحي، منها 10 مشروعات لمياه الشرب بقدرة 700 ألف متر مكعب يوميا، تخدم أكثر من 3.5 مليون نسمة، و11 مشروعا للصرف الصحي بالمدن. بطاقة 103 ألف متر مكعب يوميا يخدم 188 ألف نسمة و30 مشروعا للصرف الصحي بالريف بقدرة 52 ألف م3 يوميا ويخدم 250 ألف نسمة مشاريع و6 محطات معالجة في المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” “في عصابة.

وفيما يتعلق بإجراءات وضوابط ترشيد استهلاك المياه، أشار وزير الإسكان إلى الجهود المبذولة في هذا الصدد لتنفيذ سياسات الدولة من أجل الحصول على أقصى استفادة من الموارد المائية، وتحديدا من خلال التوسع في تركيب عدادات لمختلف تكثيف الحملات التوعوية التي تساعد على نشر الوعي المائي من أجل الاستخدام الرشيد للمياه وحفظها من الهدر وترشيد الاستهلاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى