مصر

مدبولي يتابع تطبيق إجراءات التعامل مع مشكلة الكثافات الطلابية وسد العجز في أعداد المعلمين

رئيس الوزراء د. وحرص الدكتور مصطفى مدبولي على زيارة عدد من المؤسسات التعليمية بالمحافظة للوقوف على سير وانتظام العملية التعليمية ومتابعة تنفيذ الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمعالجة مشاكل الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية. وأنفسهم أيضًا لمعالجة مسألة سد العجز في المعلمين.

وأكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بملف التعليم وسعيها لبذل المزيد من الجهود لتطوير نظام التعليم وتحقيق أهداف التنمية البشرية.

وبدأ رئيس الوزراء جولته بزيارة مدرسة البنات الثانوية بالأقصر، حيث كان في استقباله مديرة المدرسة منال فهمي التي قدمت شرحاً تفصيلياً عن مكونات المدرسة. وأوضحت أن المدرسة مجهزة بشاشات تفاعلية في جميع الفصول الدراسية ومختبر حاسوب ومكتبة، ويعمل بها 1529 طالبة في 32 فصلاً بمتوسط كثافة 48 طالبة لكل فصل بعد تطبيق إجراءات تقليل عدد الفصول حتى الآن 27 بمتوسط كثافة 60 طالبة.

وتضمنت الجولة تفقد عدد من الفصول الدراسية للتأكد من تطبيق ممارسات تقليل الكثافة. وتم إجراء حوار ودي حول الكثافة مع بعض الطلاب الذين عبروا عن ارتياحهم لأن الكثافة أقل من السابق مما يساعد على زيادة الاستفادة من المواد التعليمية.

كما استمع رئيس الوزراء إلى شرح أحد المعلمين عن سير العملية التعليمية وطرق تنفيذ استراتيجية التعليم الجديدة، واطلع على التقييمات الأسبوعية للطلبة، واطلع على المحتوى المعروض على الشاشات الإلكترونية.

وأكد مدير المدرسة أن الإجراءات المتخذة ساهمت في تقليل الكثافة الطلابية وسد العجز في عدد المعلمين، مما أدى إلى التحاق الطالبات بالمدرسة، وهو ما أشاد به أولياء الأمور، خاصة في ظل تخفيف الضغط عليهم في القطاع الخاص. الدروس من خلال إدخال مجموعات مدرسية مخفضة في المساء.

وفي أحد فصول الصف الثاني الثانوي، أفاد الطلاب أن كثافة الفصل انخفضت بنحو 50% مقارنة بالعام السابق، عندما كان عدد الطلاب 70 طالبًا.

وأشاد رئيس الوزراء خلال جولته باستخدام الأدوات التكنولوجية في العملية التعليمية. كما قام بتفقد معمل الحاسب الآلي حيث تبين أن توزيع الطالبات على الأجهزة يتم بما يحقق الفائدة للجميع.

وكشف السيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الجولة، عن قيامه بالعديد من الرحلات للمدارس بالمحافظات لمتابعة تنفيذ إجراءات معالجة مشكلات الكثافة الطلابية والعجز في أعداد الطلاب المعلم، مشدداً على ضرورة الاستمرار في اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لتحسين جوانب العملية التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى