مصر

انطلاق أعمال الاجتماع الـ89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان العرب برئاسة السعودية

انطلقت مؤخراً أعمال الاجتماع الـ89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب برئاسة وكيل وزارة البلديات والإسكان. عن تعزيز المعروض السكني والتطوير العقاري في السعودية عبدالرحمن عبدالله الطويل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويشارك في الاجتماع بالإضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلو الدول الأعضاء في المكتب التنفيذي (المملكة العربية السعودية، البحرين، سوريا، العراق، فلسطين، قطر، جمهورية القمر المتحدة، المغرب). مقابلة.

ويناقش الاجتماع عددا من القضايا المهمة المدرجة على جدول الأعمال، من بينها آخر التطورات المتعلقة بانعقاد المؤتمر العربي الثامن للإسكان تحت شعار “التنمية الحضرية المستدامة: التحديات والآمال الواعدة” في الفترة (17-19) ديسمبر المقبل في الجزائر. واختيار موضوع شعار يوم الإسكان العربي لعام 2025 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتسوية.

ويناقش الاجتماع أيضا التقدم المحرز في تنفيذ الخطة العالمية للتنمية المستدامة 2030 والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، فضلا عن التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ذات الصلة والجمعيات العربية. أهم التجارب في الدول العربية في مجال الإسكان الاجتماعي وأهم التجارب المتعلقة بالمشاريع الرائدة في الدول العربية في مجال الإسكان والتنمية الحضرية والتشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والبناء.

كما يدرس المكتب فرص دعم الصومال في تدريب الكوادر في قطاعي الإسكان والبناء ومساعدة اليمن في إعادة الإعمار وتقديم دراسات وتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتضررة من النزاع والمناطق العربية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي والكوارث الطبيعية فلسطين في خلق السكن المستدام للمواطنين الفلسطينيين.

من جانبه قال عبد الرحمن عبدالله الطويل رئيس الاجتماع في كلمته الافتتاحية إن الاجتماع يعكس اهتماما كبيرا من قادة وحكومات الدول العربية بقطاع الإسكان حيث تهتم الحكومات بتحقيق رغبات العرب. للمواطنين مساحة معيشية مناسبة توفر لهم الأمن والأمان والاستقرار.

وأضاف الطويل أن اللقاء سيناقش العديد من المواضيع التي تسلط الضوء على تطورات وتحديات هذا القطاع واستشراف مستقبل هذا القطاع، بالإضافة إلى ما يمكن أن نحققه من خلال تبادل تجارب وخبرات الدول في هذا المجال. .

كما أكد أن قطاع الإسكان في دولنا العربية يحظى باهتمام كبير من خلال الخطط التنموية التي تساهم في رفع مستوى الخدمات الإسكانية والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، مؤكدا أن المواطن العربي في قلب التنمية التي تسعى حكوماتهم إلى تحقيقها ملتزمون بتحقيق استقراره ليبقى عطاءه مستمرا ويبقى حبه لوطنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى