مصر

ننشر كلمة السيسي خلال افتتاح النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه

– السيسي: نهر النيل هو المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا بنسبة تزيد عن 98%.

– السيسي: هناك إرادة قوية من الدولة لتنظيم أسبوع القاهرة السابع للمياه في موعده خاصة في ظل الظروف الحالية.

– السيسي: الحفاظ على النيل مسألة وجود وتعاون مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المياه تمثل أولوية قصوى بالنسبة لمصر، حيث يعتبر نهر النيل على وجه الخصوص مسألة حياة وبقاء للشعب المصري، فهو يمثل أهم مصدر للمياه في بلادنا أكثر من “98%”. ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوي هو مسألة وجود. وهو يتطلب التزاما سياسيا دؤوبا وجهودا دبلوماسية وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته خلال افتتاح الدورة السابعة لأسبوع القاهرة للمياه، أنه تحت شعار “المياه والمناخ بناء مجتمعات قادرة على الصمود”، أصبح منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وبناء مجتمعات قادرة على الصمود. الشراكات ودعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار في إدارة الموارد المائية.

وأكد السيسي: “كانت لدينا إرادة قوية لتنظيم هذا الحدث في الوقت المناسب، على الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم، نظرا لأهمية مناقشة قضايا إدارة الموارد المائية وتنميتها، خاصة في ظل تصاعد أزمة المياه. “إن نقص ونقص المياه يعود لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية، بالإضافة إلى المشاريع الضخمة التي يتم إطلاقها لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غير حكيم، دون الأخذ بعين الاعتبار أهمية الحفاظ على أمن واستدامة الموارد المائية الدولية”. وفقاً لمبادئ قانون المياه الدولي وضرورة الإخطار المسبق وتبادل المعلومات والتشاور وإجراء الدراسات اللازمة وتأمين الاحتياجات الإنسانية الأساسية ومنع الضرر.

وأوضح السيسي أن موعد انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام يتزامن مع أسبوع المياه الأفريقي ومؤتمر الهيدرولوجيا الأفريقي، مما يوفر حافزا لمناقشة قضايا المياه على المستوى القاري، لافتا إلى أن مصر تضع المياه في مقدمة أولوياتها. حيث أن نهر النيل على وجه الخصوص يعتبر مشكلة تتعلق بحياة الشعب المصري وبقائه بشكل عام. فهو يمثل أهم مصدر للمياه في بلادنا، إذ تبلغ نسبته أكثر من 98%، وهو أمر حيوي يتطلب التزاماً سياسياً دقيقاً وجهوداً دبلوماسية وتعاوناً مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

وأشار السيسي إلى أنه نظرا لالتزام مصر العميق بهويتها الأفريقية فقد تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية المتعلقة بالمياه، وتؤكد رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة هذا الالتزام الذي سعت إليه مصر من خلال رئاسة تعزيز المياه. التعاون الإقليمي في قطاع المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاع المياه.

وتابع السيسي: تعمل مصر على تعزيز التعاون الثنائي في قطاع المياه مع العديد من الدول الإفريقية، خاصة مع دول حوض النيل، حيث تنفذ مشروعات مختلفة بموارد مصرية بحتة، مثل حفر الآبار وإزالة الأعشاب الضارة في المجاري المائية و إنشاء مراكز التنبؤ بهطول الأمطار وإعادة تأهيل الموانئ وبناء السدود لحصاد الأمطار.

وتابع السيسي: “وفي هذا السياق أدعو المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الأفريقية في مجال إدارة الموارد المائية وتوفير الوسائل والتقنيات اللازمة لتنفيذ المشروعات والبرامج المتعلقة بالأمن المائي”. والتنمية ونشر السلام في القارة الأفريقية”.

وأضاف السيسي: الماء سر الحياة وأساس كل تقدم وتطور، واليوم من مصر – هبة النيل العظيم – نوجه نداء للعالم أجمع أن الماء حق لكل إنسان هناك لا توجد مشكلة على سطح الأرض وأنه من الضروري زيادة أهمية المياه على الأجندة الدولية.

واختتم السيسي كلمته قائلا: “أود أن أعرب عن امتناني لكم مرة أخرى وأرحب بكم جميعا في بلدكم الثاني مصر. وأتمنى أيضًا أن يكون أسبوع القاهرة للمياه ناجحًا من خلال طرح التوصيات التي يمكن أن تعزز الأجندة الدولية للمياه “سنواصل التطوير بطريقة تدعم تطلعاتنا التنموية وتحقق الرخاء والاستقرار العالميين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى