مصر

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الياباني الجهود المصرية لخفض التصعيد في لبنان

دكتور. بحث بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة والشؤون الخارجية المصرية، مع نظيره الياباني تاكيشي إيوايا، الأربعاء، الجهود والاتصالات المكثفة التي قامت بها مصر مؤخرًا مع مختلف الفصائل السياسية اللبنانية والجهات الدولية الفاعلة لمنع التصعيد الإقليمي.

وخلال اتصالي هنأ وزير الخارجية نظيره الياباني على توليه منصبه الجديد.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن الوزير عبد العاطي أشاد بتميز العلاقات الثنائية بين مصر واليابان والارتقاء بالعلاقات إلى “مستوى الشراكة الاستراتيجية” عام 2023، لافتاً إلى التقدير الكبير. وأن الدولة المصرية تساهم في العديد من المشروعات التنموية اليابانية، خاصة المتحف المصري الكبير والشراكة المصرية اليابانية في التعليم وغيره من المجالات.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير عبد العاطي إلى رغبة الجانب المصري في مواصلة جذب الاستثمارات اليابانية إلى مصر والاستفادة من القطاع الخاص الياباني من الفرص الاستثمارية الواعدة التي يوفرها السوق المصري بكثرة. وأعرب عن رغبته في فتح مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي بين مصر واليابان، خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي الأخضر والربط بين المؤسسات ومراكز البحوث في البلدين.

وفي ضوء تطورات الأوضاع الإقليمية، استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن والأسرى ووقف إراقة الدماء والمأساة الإنسانية التي عاشها الشعب الفلسطيني خلال العام الماضي، مؤكدا موقف مصر الرافض. سياسة التصعيد التي تنتهجها إسرائيل وتأثيرها الخطير على أمن واستقرار المنطقة.

كما أكد رفض مصر القاطع للعدوان الإسرائيلي على لبنان، وحذر من تأثير التصعيد على اتساع نطاق الصراع في المنطقة. وفي هذا السياق، استعرض الجهود والاتصالات المكثفة التي قامت بها مصر مع مختلف الفصائل السياسية اللبنانية والجهات الدولية الفاعلة في الآونة الأخيرة لمنع التصعيد الإقليمي، وكذلك لإنهاء الأزمة المحيطة بالانتخابات الرئاسية في لبنان والمؤسسات اللبنانية لتمكين لهم للقيام بدورها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى