مصر

وزير الري: مصر حققت نجاحات كبيرة في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

أكد وزير الموارد المائية والري د. وقال هاني سويلم، إن العديد من الدول، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعاني من ندرة المياه، مما أدى إلى تعزيز دور المجلس العالمي لدعم التدابير الرامية إلى مواجهة هذه التحديات.

وأشار سويلم خلال لقائه مع لويس فوشون، رئيس المجلس العالمي للمياه، إلى أهمية تطبيق مفهوم الربط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية (WEFE NEXUS) للتعامل بفعالية مع مشاكل المياه والتغذية في العديد من البلدان لتحسينها. العالم.

كما أكد على أهمية تحلية المياه لإنتاج الغذاء بكميات كبيرة كأحد الحلول المستقبلية لمواجهة تحديات المياه، شريطة استخدام التقنيات التي تحقق أعلى الفوائد الاقتصادية من عملية تحلية المياه وتجعلها مجدية اقتصاديا.

كما أكد على أهمية التوسع في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مشيراً إلى أن مصر حققت نجاحات كبيرة دفعت العديد من دول العالم إلى الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال.

وناقش الاجتماع جهود مصر لدعم مجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCO) وجهودها لتحسين التعاون بين مختلف الدول الأفريقية خلال رئاسة مصر الحالية للمجلس، بالإضافة إلى ما تمثله مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر في مؤتمر COP27 دعماً للدول النامية، وخاصة الدول الإفريقية، مع افتتاح المركز الإفريقي للتدريب في مجال المياه حول التكيف مع تغير المناخ لإخواننا الأفارقة.

دكتور. كما أكد سويلم على أهمية دور المجلس العالمي للمياه في دعم المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه المقرر انعقاده في المملكة العربية السعودية عام 2026.

من جانبه، أشاد رئيس المجلس العالمي للمياه باهتمام مصر بقضية المياه، وكونها إحدى الدول المؤسسة للمجلس العالمي للمياه، مؤكدا استعداد المجلس لتحسين التعاون بين مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى