مصر

الإفتاء تؤكد صحة الأحاديث الواردة في فضل جنود مصر وتقدم الأدلة

أكدت دار الإفتاء المصرية، مساء الجمعة، صحة الأحاديث المتعلقة بفضل الجنود المصريين.

وقال عبر حسابهم على منصة الفيسبوك: “الأحاديث صحيحة في معناها وهي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومضمونها لا شك فيه لأن الأئمة أحاديثهم”. وردت بالقبول ولم ترد ولأنها وردت في الفضائل والروايات ولأن علماء الحديث متفقون على أن أدنى شروط القبول في الروايات كافية للأحاديث الفاضلة وهي مقبولة عندهم أيضاً؛ لأنه لا يترتب عليه أي قرارات.”

وأضافت: “وقد وردت هذه الأحاديث بأوضح صورها في خطبة عمرو بن العاص رضي الله عنه. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إن الله يفتح مصر من بعدي، فاعملوا بها». “” القبط مع الرحمة، فإن فيهم أصهارا وولاة “” قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: “”إذا فتحت عليكم مصر”” ; فجمعوا هناك جيشا كثيفا. هذا الجيش هو أفضل جيش في العالم. فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ولم يا رسول الله؟ قال: لأنهم وأزواجهم وأولادهم في العبودية إلى يوم القيامة.

وتابعت: “وهذه خطبة ثابتة ومقبولة وصحيحة على أدلتها. جاء في صحيح مسلم: عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستفتحون مصر أرضا فيها القيراط يدعى، فإذا فتحتموها فأحسنوا وأهلها، فإن لهم ذمة ورباطاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى