مصر

مدبولي: الدولة تولي اهتماما خاصا بالتوسع في الكليات التكنولوجية وتعتبرها فكرة غير تقليدية

دكتور. تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جامعة طيبة التكنولوجية، يرافقه د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان، ود. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمهندس عبد المطلب ممدوح عمارة محافظ الأقصر، ود. سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية التحتية، ود. محمد إسماعيل خالد أمين عام المجلس الأعلى للآثار.

ولدى وصوله مقر الجامعة، استقبل رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له د. عادل زين الدين موسى رئيس الجامعة، ود. قام الدكتور محمد عبد المنعم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، حيث كان رئيس الوزراء، بجولة في أرجاء الجامعة، يرافقه شرح من رئيسها عن إمكانياتها وخدماتها التعليمية، حيث شهد محاضرة في مجال الخشب تكنولوجيا الصناعة.

وأكد رئيس الوزراء خلال حضوره المحاضرة للطلبة أن الدولة تولي اهتماما خاصا بتوسع الكليات التقنية باعتبارها فكرة غير تقليدية ستساعد في إيجاد مسار يجمع بين الجانبين الأكاديمي والتطبيقي كما هو مقصود يجمع بين التعليم المدمج. وخدمات تدريبية بجودة تضاهي أنظمة الجودة العالمية بما يتيح تدريب خريج قادر على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

دكتور. وأعرب مصطفى مدبولي عن سعادته باهتمام الشباب بهذا النوع من الجامعات، وهو ما يؤكد صحة موقف الحكومة المبني على توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، برفع هذا العدد من التكنولوجيا المطروحة الجامعات بحيث أصبح لدينا الآن عدد كبير منها، كما أعرب عن سعادته بأن عدد الفتيات في هذه الجامعات يساوي وربما أكبر من عدد الشباب، لافتاً إلى نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية و وأكد له وزير التعليم العالي تفوق الفتيات في التعليم الفني والفني ولذلك فهو راض عن هذه التجربة ويأمل أن يدرك المواطن أهمية هذا الاتجاه.

وكرر رئيس الوزراء تمنياته للطلاب بدراسات ناجحة وأشار إلى أن جامعات التكنولوجيا توفر لهم الفرصة لإكمال دراستهم الجامعية بإمكانات وظيفية أكبر.

دكتور. وحرص مصطفى مدبولي على معرفة الفرص التي توفرها الجامعة للفتيات، حيث ذكرت إحدى الفتيات أنها من محافظة أسوان وأن الجامعة تتيح لهن دراسة أساسيات التصميم وتؤهلهن لمستويات متقدمة للتنفيذ، كما أن الجامعة تتيح لهن دراسة أساسيات التصميم تقدم برامج لتدريس السلامة والصحة المهنية والتي تعد من المجالات المهمة في الجامعة، فيما أشار أحد الشباب إلى أن الجامعة تتيح للشباب فرص التدريب العملي في ورش العمل واستعرض بعض فرص التدريب المقدمة التي تقدمها الجامعة في المجالات الرئيسية التي تساعد الطلاب على الاستعداد لفرص العمل وتأهيلهم لها.

دكتور. شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، محاضرة تدريبية عملية في مجال تكنولوجيا السياحة والخدمات الفندقية بالإضافة إلى مبنى المعمل والورشة. كما زار معرضاً للمنتجات الطلابية واستمع إلى شرح للطلبة عن بعض المنتجات تنفيذاً لتوجيهات وزير التعليم العالي.. والتنسيق مع جهاز المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتقديم الدعم المالي والفني للطلبة تنفيذ أحد المشاريع الطلابية المتعلقة بإعادة تدوير النفايات من كما أشاد بمشاريع أخرى منها مشروع يسمى “متحف الحضارات” الذي يسمح بمشاهدة الآثار باستخدام التقنيات الافتراضية، فضلا عن عدد من المشاريع المتعلقة بالتغذية.

وأوضح رئيس الجامعة خلال الجولة أن “جامعة طيبة التكنولوجية” أنشئت بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2723 بتاريخ 3 أغسطس 2022 وهي تابعة للمجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي. وسيتم بناؤه على مساحة 130.4 ألف متر مربع، مع توسعة مستقبلية لمباني الجامعة بحوالي 10.5 ألف متر مربع.

دكتور. وأكد عادل زين الدين موسى: أشار إلى أنه بالإضافة إلى كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية التي تقدم برامج في تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحة والسفر، تضم الجامعة أيضاً كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وبرامج في تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحة والسفر. تقدم تكنولوجيا تصنيع الأغذية وتكنولوجيا صناعة الأخشاب تكنولوجيا الخدمة وبرنامج الأغذية والمشروبات، مع الدراسة في الجامعة على أساس نظام فصلين دراسيين. مدة كل فصل دراسي 15 أسبوعاً على الأقل، بالإضافة إلى أسبوع واحد للامتحانات والتطبيقات الميدانية. ويشكل اكتساب المهارات ما لا يقل عن 60٪ من البرنامج الأكاديمي. كما تمنح الجامعة الدرجات العلمية التالية: الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص، والبكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص، والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا في التخصص.

وأضاف رئيس الجامعة أنها تضم مباني مهمة أبرزها مبنى الإدارة المركزية بسعة 2500 طالب، ومبنى الورش والمعامل ومكاتب السياحة والتدريب، ومبنى المسرح بسعة 370 طالباً، وسكن أعضاء هيئة التدريس بسعة 370 طالباً. يتسع لـ 20 معلمًا، وسكنًا للطلاب يتسع لـ 180 طالبًا وسكنًا للطالبات يتسع لـ 58 طالبًا.

وأشار إلى أن مكونات الجامعة تضم أيضا مطعما وكافتيريا يتسع لـ 630 شخصا، ومسجدا يتسع لـ 300 مصل. كما يوجد بالجامعة خمسة ملاعب رياضية، وملعب خماسي، وملعب لكرة السلة، وملعب رياضي متعدد الأغراض، أما بالنسبة للمرافق المخصصة لأصحاب الهمم، فيوجد في كل مبنى دورات مياه خاصة للدخول والخروج. يحتوي كل مبنى على سكن للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة. كما توجد مسارات مخصصة في جميع مباني الجامعة.

دكتور. وأكد عادل زين الدين موسى رئيس الجامعة أن رؤية “جامعة طيبة التكنولوجية”؛ ويمثل مساهمة فعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال إعطاء التعليم التكنولوجي الجودة والكفاءة التي يتطلبها سوق العمل، وتحقيق التميز والإبداع والريادة العالمية بما يعزز الاستقلال والاعتماد على الذات والقدرة على مواجهة الحاضر والمستقبل. التحديات التحديات مضمونة.

وأضاف أن الجامعة تهدف إلى تقديم تعليم تكنولوجي متميز من خلال برامج علمية عالية الجودة في التعليم الجامعي والدراسات العليا، وتأهيل خريجين يتمتعون بمستوى متميز من المعرفة ومهارات الإبداع التكنولوجي، قادرين على المنافسة والعمل الجماعي والابتكار، بما يضمن الجودة. والجودة الأكاديمية تحقق الاعتماد وفق المعايير المعترف بها دولياً وتساهم بفعالية في تلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية وإنتاج البحوث والدراسات العلمية والتكنولوجية والإبداعية المتعلقة بالتحديات المحلية والإقليمية.

دكتور. من جانبه عرض محمد عبد المنعم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب جانبا من أنشطة الجامعة وشراكاتها المتنوعة، لافتا إلى أنه تم إبرام عدد من البروتوكولات واتفاقيات التعاون بين الجامعة وعدة جهات، بما في ذلك مذكرة تفاهم مع المكتبة المصرية العامة بالأقصر، تهدف إلى خلق جيل قادر على خلق التحديات والتطوير والابتكار والتعلم، ملم بثقافة وحضارة الأقصر القديمة والشباب لتشجيع ودعم المخترعين والمبتكرين؛ والتعاون بين الجانبين في تمكين الهادفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون مع جامعة الأقصر للاستفادة القصوى من إمكانيات الجامعتين والمشاركة في دعم العملية التعليمية الأكاديمية والعملية والإشراف عليها، بما يتماشى مع مع ضرورة العمل بمحافظة الأقصر لتحقيق رؤية مصر المستدامة 2030.

كما تم إبرام بروتوكول تعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية وجامعة جنوب الوادي يهدف إلى التعاون بين الطرفين في مجالات التعاون الفني والفني والتكنولوجي، وكذلك بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية لتطوير تكنولوجيا التعليم. مصنع بيدو؛ الهدف هو تبادل الخبرات المتنوعة وتحقيق التكامل في القدرات البحثية والتسويقية والإنتاجية لكل فرد. بالإضافة إلى ذلك سيتم إبرام بروتوكول تعاون مع فندق شتيجنبرجر أشتي يهدف إلى إعداد أجيال واعدة من العاملين في القطاع الفندقي، وتؤكد الجامعة الاهتمام بتدريب طلاب الجامعة وتأهيلهم لسوق العمل وفق معايير متطلبات عالية تؤكد الهدف الأساسي للجامعة، وذلك بتكثيف الجانب العملي الذي يشكل 60% لتدريب طالب متميز متعدد المواهب بمؤهلات مهنية مباشرة. من الدراسة في الجامعة.

وأضاف: كما تم أيضًا إبرام بروتوكول تعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية وشركة إيناكتوس مصر، بهدف تعظيم الاستفادة من قدرات الطرفين. والهدف من ذلك هو زيادة نشر فكرة ريادة الأعمال والابتكار ودعم رواد الأعمال الشباب وتقديم الاستشارات الفنية لأصحاب المشاريع الجديدة وتسهيل حصول المشاريع الواعدة على فرص التمويل والاستثمار، فضلاً عن توقيع بروتوكول تعاون مع “كيم تك” – مصنع للمعدات العلمية والمعملية بهدف تبادل الخبرات من خلال الاستفادة من البحث العلمي بالجامعة وتدريب طلاب الجامعة وخاصة من محافظات الدلتا داخل المصنع وتوفير فرص العمل لهم وربط البحث العلمي بالصناعة و التفاعل مع المجتمع وكذلك تنسيق الزيارات الميدانية لمقر المصنع بالمدينة الصناعية بمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (تطوير مدينة طيبة الجديدة). وتهدف الهيئة إلى تعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات والمعلومات العلمية والبحثية في مختلف المجالات ودعم مشروعات التنمية العمرانية وتعزيز التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار في مشروعات التنمية العمرانية بمدينة طيبة الجديدة.

كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة طيبة للتكنولوجيا ومؤسسة “حنمالها” للتنمية المستدامة لتعزيز التعاون والعمل المشترك في نشر الوعي البيئي من خلال زراعة الأشجار داخل الجامعة وتدريب وتشجيع طلاب الجامعة على المشاركة في مبادرات التشجير و الحملات كأحد محاور التخفيف والتكيف مع ظاهرة التغير المناخي. بروتوكول تعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية وشركة مصر للسياحة لتقديم خدمات حجز تذاكر الطيران والخدمات السياحية والتدريب لطلاب الجامعة وبروتوكول تعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية ومركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعة لتفعيل الحصول على شهادات في أساسيات التحول الرقمي.

وأضاف نائب رئيس الجامعة أنه تم إنشاء عدد من المراكز والوحدات منها إنشاء مركز رعاية المبتكرين والعباقرة بالجامعة والذي يهدف إلى توفير آليات علمية دقيقة ومستدامة لاكتشاف الموهوبين والمتألقين. والطلبة المبدعين تأسيس وتهيئة بيئة تمكن الموهوبين من إبراز قدراتهم وتنمية إمكاناتهم ومواهبهم، وكذلك العمل على جعل المركز حاضنة لجميع طلاب الجامعة الموهوبين والكفء والمبدعين في مختلف كلياتهم. . كما تم إنشاء برنامج تكنولوجيا خدمات الأغذية والمشروبات في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة طيبة التقنية. ويعتبر من البرامج الواعدة بالجامعة، وقد انطلق لأول مرة في العام الدراسي 2023/2024م، والهدف منه تدريب كوادر فنية بارعة في تقديم خدمات عالية الجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى