مصر

بينها السيارات والشوكولاتة.. الرئيس السيسي: إنتاج هذه السلع محليا يساعدنا على تجاوز أزمة الدولار

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على التكاليف التي تكبدتها الدولة المصرية من استيراد مجموعة من المنتجات خلال الفترة من 2014 إلى 2023.

وأضاف خلال فعاليات افتتاح محطة صعيد مصر يوم السبت: “الناس الذين يعملون في الموقع اليوم يتهاونون بدلاً من صنع المنتج في مصر والدخول في متاهات الأرض والتمويل ونقل التكنولوجيا في الخارج”. المنتج، يقولون: “من الأسهل شرائه”، والدولة لا تحاول العمل بجدية وقوة وصرامة.

وتابع: “قال ذلك حتى نعلم أن الحلول بأيدينا. ونحن كمصريين ورجال أعمال لدينا الفرصة لإنتاج هذه المنتجات في مصر وبيعها وزيادة المنتج المحلي وربما تشمل بعض الضرائب للدولة. وأتساءل عما إذا كان من الآمن عدم استيرادها من الخارج؟!”

وأشار إلى أن تكلفة استيراد السيارات من الخارج تبلغ 25 مليار دولار، مستنكرا: “يعني هل من المعقول أن لا نسمح لشركات السيارات أن تنتج معنا سيارات تكون للطلب المحلي كافية، وأن نستورد أيضا نسبة ولكن ليس كل ذلك.”

وتابع: “إذا كنت تريد مواجهة تحدي الدولار، فهذه المنتجات وجزء كبير منها يجب أن يتم تصنيعه في مصر، وهذا ليس بالأمر السهل، ولكننا نقدم كل الدعم للحكومة للحصول على هذه المنتجات”. المنتجات أو جلب أجزاء منها إلى السوق في أسرع وقت ممكن.

واختتم: “عندما تسمعهم تقول: آه، نحن نجيب العطور وأشياء من هذا القبيل، ولا نستطيع أن نفعل ذلك في مصر. ألا نعرف كيف نبني مصانع تصنع الشوكولاتة للناس؟

ويتواجد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بحضور رئيس مجلس الوزراء د. افتتح الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين محطة سكة حديد الصعيد – بشتيل.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمحطة سكة حديد بشتيل حوالي 239 ألف متر مربع أي 57 فدانًا، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 250 ألف راكب يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى