العالم

رئيسة المكسيك تدعو للاعتراف بدولة فلسطين.. ونيكاراجو تقطع علاقتها بإسرائيل

دعت رئيسة المكسيك الجديدة كلوديا شينباوم، السبت، إلى الاعتراف بدولة فلسطين لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وقالت في أول تصريح لها حول هذه القضية منذ توليها منصبها في الأول من تشرين الأول/أكتوبر: “يجب الاعتراف بالدولة الفلسطينية بنفس الطريقة التي يتم بها الاعتراف بدولة إسرائيل. وهذا هو موقف المكسيك لسنوات عديدة”.

كما أدانت شينباوم خلال مؤتمرها الصحفي اليومي أعمال العنف في الشرق الأوسط وقالت إن “الحرب لن تؤدي أبدا إلى هدف جيد”.

الرئيسة اليسارية هي من أصل يهودي أوروبي، لكنها انتقدت في رسالة عامة في يناير/كانون الثاني 2009 عملية إسرائيلية سابقة في قطاع غزة.

وأشار شينباوم إلى أن الحكومة المكسيكية السابقة برئاسة أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أدانت عملية فيضان الأقصى في 7 أكتوبر 2023 والقصف الإسرائيلي الذي أعقبها على قطاع غزة.

من ناحية أخرى، أعلنت حكومة نيكاراغوا، مساء الجمعة الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل ردا على “الإبادة الجماعية الوحشية التي تواصل حكومتها الفاشية ومجرمة الحرب ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني”.

وقالت حكومة نيكاراجوا في بيان لها إن قطع العلاقات جاء بسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي الفلسطينية، مشيرة إلى أن الصراع “يمتد الآن إلى لبنان ويهدد بشكل خطير سوريا واليمن وإيران”.

أصدر الكونغرس النيكاراغوي، أمس الجمعة، قراراً يدعو الحكومة إلى اتخاذ إجراءات لإحياء ذكرى الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال نائب الرئيس دانييل أورتيجا روزاريو موريلو لوسائل الإعلام الرسمية: “طلب رئيسنا من وزارة الخارجية الإسراع في قطع العلاقات الدبلوماسية مع حكومة إسرائيل الفاشية والإجرامية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى