العالم

مركز بروكسل الدولي يدعو القمة الأوروبية الخليجية إلى إطلاق مبادرة للسلام في الشرق الأوسط

دعا مركز بروكسل الدولي للأبحاث رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي إلى إطلاق دعوة مشتركة لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان ومبادرة للسلام في الشرق الأوسط خلال الاجتماع الأوروبي الأول. . قمة الجولف التي ستعقد غدا في بروكسل.

وأوصى المركز في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، باستغلال هذه القمة التاريخية لإطلاق مبادرة مشتركة بين منطقة الخليج وأوروبا لدعم السلام في الشرق الأوسط بعنوان “مبادرة بروكسل للسلام” أو “وثيقة بروكسل للسلام” أو ” الأوروبي”. – المبادرة الخليجية للسلام في الشرق الأوسط.

ووافق مركز بروكسل الدولي للأبحاث على تقديم مسودة أولية لهذه المبادرة من خلال فريق من الخبراء المتخصصين في هذا المجال.

ودعا المركز في بيانه قادة منطقة الخليج والاتحاد الأوروبي إلى قبول هذا الاقتراح وإطلاق مبادرة جريئة لوقف إراقة الدماء وخلق بيئة مناسبة لاستعادة المنطقة في ظل الخطر المتزايد الذي تتعرض له المنطقة. الانزلاق لخلق الاستقرار الإقليمي يعلق في حرب إقليمية يمكن أن تؤثر على السلام والأمن العالميين.

كما أكد المركز على ضرورة أن تسترشد هذه المبادرة بمبادئ مبادرة السلام العربية التي طرحتها المملكة العربية السعودية قبل عقدين من الزمن، مع الأخذ في الاعتبار التزام الاتحاد الأوروبي بحل الدولتين باعتباره حجر الزاوية في السلام. سياسة الشرق الأوسط.

واعتبر المركز أن القمة الأوروبية الخليجية الأولى تمثل فرصة استراتيجية لأنها تجمع بين كيانين مؤثرين على الساحة الدولية اقتصاديا وسياسيا، مشيرا إلى أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي يزيد من احتمالات إطلاق مثل هذه القمة. عملية سلام شاملة يمكن أن تحظى بدعم واسع النطاق في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى