العالم

قضاة في المكسيك ينهون إضرابهم المستمر منذ أسابيع حول الإصلاح القضائي

قرر القضاة الفيدراليون وموظفو المحاكم في المكسيك إنهاء إضراب طويل ضد الإصلاحات القضائية الشاملة التي اقترحها الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

أعلنت رابطة القضاة الفيدراليين في المكسيك (GOFID)، يوم السبت، أن أغلبية أعضائها صوتوا لصالح إنهاء الإضراب المستمر منذ نحو شهرين، ومواصلة “أشكال أخرى من الاحتجاج” ضد الإضراب القضائي المثير للجدل. إصلاح.

وقال جوفيد إن الموظفين القضائيين سيعودون إلى العمل يوم الأربعاء، كما دعا جوفيد المحكمة العليا في البلاد إلى حماية “الحقوق الأساسية” عندما تتخذ قرارها بشأن الإصلاح.

وأضاف جوفيد في بيان: “نناشد بكل احترام المحكمة العليا في البلاد، باعتبارها الضامن الأعلى لسيادة القانون والتوازن المؤسسي وحقوق الإنسان، للتحدث بالسرعة والقوة اللازمتين بشأن الإصلاح القضائي الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا”.

وبحسب صحيفة ميلينيو المكسيكية، شارك في الإضرابات أكثر من 50 ألف شخص.

وينص الإصلاح الذي اقترحه لوبيز أوبرادور، الذي ينتمي إلى الحركة اليسارية، على الانتخاب المباشر للقضاة، بما في ذلك أعضاء المحكمة العليا. وقد أقر الكونغرس هذا الإصلاح الشهر الماضي ووقعه لوبيز أوبرادور، الذي ستخلفه قريبا حليفته الوثيقة كلوديا شينباوم.

ومن المتوقع أن تواصل شينباوم سياسات معلمها وتدعم الإصلاحات.

ويخشى المنتقدون من أن الكارتلات القوية التي تسيطر على مساحات كبيرة من البلاد وتؤثر على سلوك الناخبين يمكن أن تكتسب المزيد من النفوذ على السلطة القضائية إذا تم انتخاب القضاة بشكل مباشر من قبل الشعب.

هناك أيضًا مخاوف من أن تلعب المؤهلات المهنية للقضاة دورًا أصغر وأن السياسة سيكون لها تأثير أكبر على السلطة القضائية.

وانضم نحو 1700 قاض فيدرالي في المكسيك وآلاف من موظفي المحاكم إلى الإضراب الاحتجاجي الذي استمر نحو شهرين. ولم تنظر المحكمة العليا والمحاكم الفيدرالية إلا في القضايا العاجلة خلال فترة الإضراب.

وبموجب القواعد الجديدة، سيتم شغل جميع مناصب القضاة الفيدراليين بين عامي 2025 و2027، بما في ذلك أعضاء المحكمة العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى