العالم

بعد مطالبته بنزع سلاح حزب الله.. ماذا نعرف عن سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبناني؟

تصريحات رئيس حزب القوات المسلحة اللبنانية سمير جعجع جاءت في ختام مؤتمر الحوار الوطني تحت عنوان “دفاعا عن لبنان” الذي دعا إليه حزبه، في وقت قال فيه رئيس مجلس النواب الإيراني، محمد باقر قاليباف يزور العاصمة بيروت.

وقال رئيس حزب القوات المسلحة اللبنانية، خلال كلمته، إن انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان شرط أساسي لتحقيق وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، وهو الحل الوحيد لإنهاء الأزمة اللبنانية. تمر.

ودعا زعيم حزب القوات اللبنانية إلى التزام الرئيس اللبناني المقبل بتنفيذ القرارات الدولية، ولا سيما القرارات 1559 و1680 و1701، التي تنص على نزع سلاح الميليشيات بما فيها حزب الله، وتوسيع سلطة الجيش بشكل كامل. واعتبرت الدولة اللبنانية التي تسيطر عليهم مفتاح حل الوضع الحالي، كما نقلت شبكة الجزيرة.

لكن ماذا نعرف عن رئيس حزب القوات المسلحة اللبنانية سمير جعجع؟ سمير جعجع هو جندي وسياسي لبناني، تولى منصب رئيس الهيئة التنفيذية للقوات المسلحة اللبنانية منذ عام 1986 خلفاً لإيلي حبيقة، ويعتبر من أبرز المشاركين في الحرب الأهلية اللبنانية.

ولد سمير جعجع في 25 أكتوبر 1952 في عين الرمانة إحدى ضواحي بيروت لعائلة بسيطة من مدينة بشري الشمالية. كان والده فريد جعجع رقيبًا في الجيش اللبناني. وكانت والدته ربة منزل.

وبحسب سيرته الذاتية المنشورة على موقعه الرسمي، فإن سمير جعجع نشأ مع أخته نهاد وشقيقه جوزيف الذي يشغل حاليا منصب نائب الرئيس المؤقت وكبير مسؤولي المعلومات في جامعة ميريلاند في الولايات المتحدة.

أكمل جعجع تعليمه في المدارس الحكومية في عين الرمانة، حيث أكسبته إنجازاته الأكاديمية القبول في كلية الطب بالجامعة الأمريكية في بيروت من خلال منحة مؤسسة جبران خليل جبران المخصصة للطلاب المتفوقين.

لقد ترك الدراسة قبل أن يتخرج كطبيب ومع ذلك، في عام 1975، مع اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، توقفت دراسات سمير في الجامعة الأمريكية في بيروت لأن الحرم الجامعي في بيروت الغربية أصبح تحت سيطرة ميليشيات العدو، مما اضطر سمير إلى الانتقال إلى كلية الطب بعد أن أمضى فترة في الجامعة. هناك لمدة خمس سنوات التحق بجامعة القديس يوسف في شرق بيروت.

ومع اشتداد العمليات العسكرية وامتدادها إلى شمال البلاد، التحق سمير بصفوف الدفاع ضد هجوم العصابات المسلحة بعد عام 1976 وترك الدراسة الجامعية قبل عام من تخرجه كطبيب ليتفرغ للقتال العسكري في البلاد. المرحلة الأولى وسياسيا في المراحل التالية.

رئيس أركان الجيش اللبناني وبحسب موقع القوات المسلحة اللبنانية، فإن سمير جعجع ترقى تدريجياً في صفوف “القوات المسلحة اللبنانية”، ومن ثم “القوات المسلحة اللبنانية”. كان ناشطا في خلية طلاب الكتائب في ثانوية سعيد الرسمية وعضوا في خلية طلاب الكتائب في الجامعة الأمريكية.

مع بداية الحرب، انتقل سمير إلى القطاع العسكري، حيث تولى مسؤولية القوات المسلحة النظامية في مسقط رأسه بشري، وتمت ترقيته إلى قائد الجبهة الشمالية بأكملها في خريف عام 1978.

بعد ذلك، أنشأ جعجع مقره في القطارة، وهي قرية نائية في المناطق الجبلية النائية لقضاء جبيل، وبقي هناك حتى أوائل عام 1983، عندما أضاف مجلس قيادة الجيش اللبناني المناطق الجبلية الوسطى في الشوف وعاليه إلى منطقة نفوذه. العمليات التي كان عسكريا يجب أن يتحمل مسؤوليتها في الجزء العلوي من هاتين المنطقتين.

عام 1985 وقع على الاتفاق الثلاثي، فتولى المسؤولية الكاملة عن الجيش اللبناني في نهاية عام 1986.

وبحسب الموقع الرسمي، خضعت القوات المسلحة اللبنانية بقيادة جعجع لتغيير جذري في غضون سنوات قليلة، لتصبح المنظمة العسكرية والسياسية والاجتماعية الرائدة في البلاد.

إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية في عام 1989، رأى جعجع فرصة جيدة لإنهاء الحرب الأهلية في لبنان من خلال اتفاق “الطائف” الذي صادق عليه البرلمان اللبناني، والذي قام بموجبه على الفور بحل الذراع العسكرية والأمنية للقوات المسلحة اللبنانية وسلم جميع أصوله العسكرية إلى الجيش اللبناني. الجيش اللبناني والتفرغ للعمل السياسي حصراً.

بعد ذلك، في 24 كانون الثاني (يناير) 1990، تم تعيين جعجع وزيراً للدولة في أول حكومة بعد الحرب الأهلية اللبنانية في عهد رئيس الوزراء عمر كرامي، لكنه رفض المنصب بسبب الخلل في الحكومة.

لكن في 16 أيار (مايو) 1992، أعيد تعيين جعجع وزيراً في حكومة رشيد الصلح، لكنه رفض مرة أخرى للأسباب نفسها التي كشف عنها في حينه.

الصراع مع النظام السوري ثم انخرط جعجع في صراع مع النظام السوري، ما أدى إلى محاكمته عام 1994 بأربع تهم باغتيال سياسيين، أهمها اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رشيد كرامي عام 1987. وعلى الرغم من أنه نفى جميع الاتهامات، فقد حُكم عليه بالإعدام ثم خُفف لاحقًا إلى السجن المؤبد، حيث قضى أحد عشر عامًا في زنزانة بمقر وزارة الدفاع.

وفي 23 مارس/آذار 1994، انفجرت قنبلة في كنيسة بقلب المناطق المسيحية، مما أدى إلى مقتل وجرح العديد من الأشخاص. ألقت السلطات على الفور باللوم على القوات المسلحة اللبنانية في التفجير واعتقلت جعجع في 21 أبريل 1994.

على مدى السنوات الـ 11 والأشهر الثلاثة التالية، احتُجز سمير جعجع في الحبس الانفرادي في زنزانة تحت الأرض مساحتها 2 × 3 أمتار على ثلاثة طوابق أسفل مبنى وزارة الدفاع اللبنانية.

ترشحه لرئاسة لبنان بعد ثورة الأرز وانسحاب الجيش السوري من لبنان، منح مجلس النواب المنتخب سمير جعجع عفواً خاصاً في 18 تموز (يوليو) 2005، وأطلق سراحه من السجن.

ومنذ ذلك الحين، دخلت القوات المسلحة اللبنانية البرلمان اللبناني وشاركت في عدة حكومات، وترشح سمير جعجع للانتخابات الرئاسية عام 2014 قبل أن يقبل ترشيح منافسه ميشال عون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى