منوعات

أبرزها القرفة والزنجبيل.. 4 أطعمة ومشروبات فعالة لتجنب حدوث الجلطات

تشكل جلطات الدم تهديدًا مفاجئًا له عواقب وخيمة ويكون الأشخاص أكثر عرضة لها مع تقدمهم في السن أو إصابتهم بأمراض القلب. ومع ذلك، فإن تناول بعض الأطعمة بالإضافة إلى الأدوية يمكن أن يساعد في منع خطر الإصابة بجلطات دموية خطيرة.

وبحسب موقع Health.com البريطاني، تستعرض «الشروق» 4 أطعمة ومشروبات فعالة للوقاية من جلطات الدم.

-العنب

يحتوي العنب على مضادات الأكسدة ويمنع تراكم الصفائح الدموية التي تسبب جلطات الدم. ويمكن تناولها كطعام أو شرب عصير العنب.

ولمضادات الأكسدة الموجودة في العنب فوائد مختلفة، مثل الوقاية من مرض الزهايمر والعديد من الالتهابات الخطيرة التي تصيب الجسم.

-زنجبيل

وأوضح الموقع أن الزنجبيل من المواد المعروفة بتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، وأنه من الأفضل تناوله خارج أوقات تناول أدوية علاج جلطات الدم. قد يحدث ترقق الدم.

الزنجبيل من التوابل المفيدة لعلاج الغثيان والصداع.

– القرفة

وذكر موقع “Health.com” البريطاني أن القرفة تحتوي على الكومارين وهو مضاد للتخثر. لذلك، بالإضافة إلى فعاليتها في علاج أمراض القلب والسكري، تساعد القرفة أيضًا في الوقاية منه، فيما تُعرف بفوائدها في إنقاص الوزن.

يشار إلى أن الإفراط في تناول القرفة له آثار سلبية على الجهاز الهضمي. ومن الأفضل شربه باعتدال.

– كُركُم

وأشار إلى أهمية الكركم لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي تتميز بلون أصفر مميز ولها خصائص مضادة للأكسدة حيث تقلل من تراكم الصفائح الدموية التي تسبب جلطات الدم، كما تعمل المادة على تحسين نوعية تدفق الدم.

الكركمين معروف بخصائصه العلاجية في العديد من الأمراض. ومع ذلك، نظرًا لقدرته على تقليل الالتهاب، فإن الاستهلاك المفرط يؤدي إلى الحموضة وزيادة إدرار البول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى