منوعات

الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تشارك بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للصحة Egy Health

دكتور. شهد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للصحة، إيجي هيلث 2024، والذي يقام تحت رعاية د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر بمركز المنارة الدولي بقيادة د. حازم خميس مدير مستشفى وادى النيل وبحضور د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ود. مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ود. محمد معيط رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وبعد الافتتاح تحدث د. وشارك أحمد طه في جولة بالمعرض على هامش المؤتمر شملت جناح الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، حيث استعرض دور الهيئة في تطوير النظام الصحي وإصدار المعايير الخاصة بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية. جودة الخدمات الصحية المعترف بها دولياً من قبل “الإسكوا” لمختلف أنواع مرافق الرعاية الصحية والطريق إلى الحصول على الاعتماد. وتم التأكيد على أن توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تنص على ضرورة تمتع المواطن المصري بخدمات صحية عالية الجودة، والارتباط الوثيق بين معايير الجودة وتعزيز الابتكار في القطاع الصحي، مما يحسن قدرة المنشآت الصحية على تقديم خدمات متكاملة وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

وأشاد رئيس هيئة اعتماد وتنظيم الرعاية الصحية بتنظيم المؤتمر الذي يعد منصة مهمة تجمع الخبراء والمستثمرين في القطاع الطبي وكذلك هيئات اعتماد الرعاية الصحية من مختلف الدول لتبادل الخبرات والنجاحات في تطوير القطاع الطبي. صناعة الرعاية الصحية، التغطية التأمينية الشاملة، تطبيق الجودة وضمان استدامة النظم الصحية.

وخلال فعاليات اليوم الأول للمؤتمر تحدث د. وعقد أحمد طه سلسلة لقاءات تعاون على المستوى العربي، حيث التقى د. أحمد الأنصاري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، ود. مريم الجلاهمة، الرئيس التنفيذي لمستشفيات البحرين الحكومية، ود. بحثت وفاء طنطوش، رئيس هيئة اعتماد والإشراف على المؤسسات الصحية بمجلس النواب الليبي، التعاون مع مملكة البحرين وليبيا في مجال التدريب وإرساء معايير الجودة في الرعاية الصحية، وذلك في جناح الهيئة الذي يستقبل الزوار في القاعة رقم 4 في كافة أرجاءه. أيام المعرض .

ودعا رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية إلى إنشاء الرابطة العربية لاعتماد الأنظمة الصحية في الدول العربية بهدف تضافر الجهود وتبادل الخبرات، مؤكدا أن الوقت قد حان للعمل معا من أجل عمل أفضل. حول مستقبل الرعاية الصحية في الوطن العربي، خلال مشاركته في جلسة نقاشية بعنوان: “رعاية الصحة العربية: خارطة الطريق للمستقبل”، بحضور البروفيسور توفيق خوجة أمين عام اتحاد المستشفيات العربية، ود. محمد بن حمدان مدير عام السلامة الدوائية بوزارة الصحة العمانية وعدد من خبراء صناعة الرعاية الصحية.

وخلال حلقة نقاشية بعنوان “الابتكار في الرعاية الصحية: خلق التحديات والفرص”، تحدث د. وأكد أحمد طه أهمية دمج الابتكارات في نظام الرعاية الصحية المصري بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 التي تضع الصحة في مقدمة أولوياتها، مشددًا على ضرورة إدخال أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الرعاية الصحية لبناء مستقبل رعاية صحية ذكي ومتكامل. ويشار إلى العلاقة التعاونية بين الابتكار وجودة الرعاية الصحية، مما يساهم في إحداث تغيير نوعي في قطاع الرعاية الصحية.

وأضاف أن معايير هيئة الاعتماد وتنظيم الصحة (GAHAR) تشجع مؤسسات الرعاية الصحية على تبني أحدث التقنيات والابتكارات مثل هذه المعايير، بالإضافة إلى تقييم الأداء المستمر والقدرة على مواكبة التطورات السريعة في صناعة الرعاية الصحية، والجوانب الإجرائية أيضًا. تشمل قطاع الرعاية الصحية.

وحول مدى توافق أهداف الابتكار والإبداع مع سياسات وإجراءات تطبيق معايير الجودة في نظام الرعاية الصحية، أشار طه إلى أن استخدام ابتكارات الرعاية الصحية مثل الطب الدقيق والرعاية عن بعد والتشخيص المدعم بالذكاء الاصطناعي يؤدي إلى تحسن ملحوظ في نتائج المرضى، مما يجعل الرعاية ليست أكثر دقة فحسب، بل أكثر إنسانية وأكثر حساسية لتفاصيل احتياجات كل مريض. بالإضافة إلى ذلك، تساعد السجلات الصحية الإلكترونية والعمليات الجراحية الروبوتية على تحسين كفاءة عمليات الرعاية الصحية. وهذا هو التركيز الأساسي لمعايير GAHAR وتجسيد لرؤية الوكالة لتبسيط العمليات وتقليل الخطوات المعرضة للخطأ. وشدد على أن الابتكار يخدم غرضًا أسمى: توفير رعاية سريعة ودقيقة وآمنة تلبي توقعات المرضى واحتياجاتهم.

وأضاف أن بعض الابتكارات، مثل المراقبة في الوقت الفعلي والتنبيهات الآلية، لا تعمل على تحسين جودة الرعاية فحسب، بل تزود العاملين في مجال الرعاية الصحية أيضًا بأدوات استباقية تمنع الكوارث قبل حدوثها، وتوفر درعًا يحمي المرضى، وعند الحاجة، التدخلات مضمونة بسرعة وفعالية.

وتابع: “تؤكد معايير GAHAR على الرعاية الشاملة لكل فرد، بغض النظر عن موقعه الجغرافي أو وضعه الاجتماعي، وفي نفس السياق، تتيح الابتكارات التكنولوجية مثل “التطبيب عن بعد” لهذه الفئات المهمشة سابقًا فرصة الحصول على معاملة متساوية ومنصفة ومعايير الجودة”. لا تقتصر على تحسين العمليات داخل مرافق الرعاية الصحية، بل تمتد إلى كل مواطن، مما يعكس رؤية GAHAR الشاملة.

وفي ذات السياق أوضح رئيس الاعتماد والإشراف على الرعاية الصحية أن ابتكارات الرعاية الصحية التي تركز على خفض التكاليف وزيادة الكفاءة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعايير GAHAR التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة في الرعاية الصحية من خلال نماذج رعاية قائمة على القيمة تهدف إلى الوقاية وتحسين الكفاءة. وتقليل الإجراءات غير الضرورية مع الحفاظ على معايير الجودة العالية مع تجنب الأعباء المالية المفرطة على نظام الرعاية الصحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر لمعايير GAHAR لمواكبة أحدث الابتكارات والتقنيات الطبية، الابتكار ليس هو الحال هنا إنه مجرد هدف يمكن تحقيقها، ولكنها رحلة مستمرة لإعادة تعريف معنى تقديم رعاية صحية عالية الجودة.

شارك في الجلسة الحوارية: د. حازم خميس رئيس المؤتمر، ود. أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الأدوية المصرية ود. أحمد الأنصاري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، ود. مريم الجلاهمة، الرئيس التنفيذي لمستشفيات البحرين الحكومية، ود. إيهاب أبو عيش نائب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى