فن وثقافة

آيات فاروق تبهر الجمهور بروائع من الزمن الجميل في خامس ليالي مهرجان الموسيقى العربية

قدمت الفنانة آيات فاروق مقطعاً فاصلاً من أغاني العصر الجميل، ضمن فعاليات السهرة الخامسة من الدورة الـ32 لمهرجان الموسيقى العربية، وذلك على مسرح النافورة بدار الأوبرا القاهرة.

بدأت أبيات الفصل بأغنية النجمة أسمهان “يا طيور” من كلمات يوسف بدروس وألحان محمد القصبجي. وغنت أغنية “كنا نلتقي” للنجمة فيروز، وهي من كلمات الأخوين رحباني وألحان إلياس الرحباني. كما قامت بأداء أغنية “لا تهينك” للنجمة نجاة الصغيرة. وهي من كلمات محمد عبد الوهاب وألحان محمد الموجي، فيما اختتمت مقطعها الغنائي بأغنية “دخل يا طير الورور” للنجمة فيروز كلمات الأخوين رحباني وألحان الياس الرحباني.

سبق ذلك الفنان عمرو سليم بمقطع موسيقي تضمن: الميدلي من روائع بليغ حمدي وأغنية “مالي” من ألحان بليغ حمدي.

وتفاعل الجمهور مع عمرو سليم وهو يؤدي مجموعة من روائع سعاد حسني قام بتوزيعها. ثم أدى أغنية “لا تكذب” ألحان الراحل محمد عبد الوهاب، ثم قدم أغنية “سهر الليالي” من ألحان فيروز لألياس الرحباني، وانتهى الاستراحة بمغنية وطنية من توزيعه.

ويعقب ذلك فقرة أخرى للفنان المغربي فؤاد زبادي ثم حفل للفنان محمد محسن.

وتمتد الفعاليات أيضاً إلى مسرح الجمهورية، حيث يقدم المطرب أحمد العمري وفرقته حفلاً “نقشبنديات” يتضمن مختارات من أعمال الشيخ سيد النقشبندي وآخرين.

يقدم معهد الموسيقى العربية تجربة فنية مبتكرة تتمحور حول التأثيرات المتبادلة بين الموسيقى العربية وموسيقى الفلامنكو الإسبانية، بقلم هشام عصام عبد الحفيظ سعد مكارم (مصر)، فرانسيسكو ديفيد سوتو أفاريس، غييرمو جارسيا جاروا، خوسيه سواريز رويز (إسبانيا).

وفي الساعة السادسة مساء، يقام في المسرح الصغير صالون الثقافة الأوبرا بعنوان “الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي الفرص والتحديات”، ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمتخصصين منهم د. أحمد درويش، د. حسام لطفي والمايسترو أمير عبد المجيد والملحن والمطرب عمرو مصطفى. وتدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى