مصر

النائب حازم الجندي: إعادة قانون البناء الموحد إلى اللجنة المشتركة خطوة مهمة لمزيد من الدراسة والتدقيق

أكد المهندس حازم الجندي عضو مجلس الأعيان وعضو اللجنة العليا لحزب الوفد، إعادة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 إلى اللجنة المشتركة لجنة الإسكان والإدارة المحلية ومكتب لجنة الشؤون الدستورية، بعد إجماع الحكومة النيابية، على إعادة النظر فيه في ضوء التعديلات المقدمة من الحكومة والمقترحات التي طرحها النواب خلال المناقشات، تعتبر خطوة مهمة لمزيد من الدراسة وإضافة النقاط الأساسية التي أثيرت في جولات النقاش، والتي تتوافق مع أهمية القانون الذي يهم جميع المواطنين ويتطلب المزيد من الدراسة لتجنب أي مشاكل قد تنشأ فعليا في المستقبل. التطبيق على الارض .

وقال الجندي في بيان له إن تعديلات قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 أصبحت ضرورية لدعم جهود الدولة في مواجهة البناء العشوائي والمعزول، مع تضييق الخناق على البناء المخالفة وفي الوقت نفسه تسهيل إجراءات إصدارها. التراخيص للمواطنين من خلال إزالة أوجه القصور في القانون الحالي، لا سيما فيما يتعلق بالسلامة الهيكلية للمباني، مما سيساعد على تعظيم الفوائد من الأصول العقارية في مصر وتسليط الضوء على ضرورة أن تكون متطلبات البناء المطبقة حاليًا متوافقة مع القانون و أن تكون التغييرات المقترحة متسقة حتى لا تحدث فجوة في التطبيق تخلق حالة من الصراع تعيق تحقيق الهدف الرئيسي من هذه التغييرات وهو القضاء على التصاميم والمخالفات التعسفية.

وأضاف السيناتور أن التغييرات المقترحة يجب أن تأخذ في الاعتبار مشكلة التوسع الرأسي في المحافظات التي لا يوجد بها أراضى للبناء غير الأراضي الزراعية أو الأراضي الصحراوية للتوسع العمراني. ولذلك يجب دعم التوسع الرأسي في هذه المحافظات ليأخذ في الاعتبار النمو السكاني ومتطلباته، وتحقيق التوازن بين ضرورة إدارة عمليات التخطيط وتنظيم البناء والتنمية العمرانية وتلبية احتياجات المواطنين ومطالبهم بإغاثتهم. لتحقيق.

وأكد النائب حازم الجندي أن تعديلات قانون البناء يجب أن تهدف بالدرجة الأولى إلى معالجة عيوب القانون القائم والآثار الناجمة عن إشكاليات تطبيقه وتسهيل الإجراءات على المواطنين ومواجهة المخالفات والاختصاصات وتحديد المسؤوليات لضمان الهيكلة الهيكلية. سلامة المباني ومطابقتها لاشتراطات التخطيط والبناء، ومواءمة المصطلحات التخطيطية مع قانون التخطيط العام وإنشاء آلية لمراجعة وتحديث خطط التنمية الحضرية للمدن والبلديات الريفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى