مصر

كامل الوزير: وضعنا خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل

وجه الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، خالص التهنئة للشعب المصري بعودة قطارات الصعيد لنقل الركاب والبضائع بعد 57 عامًا من التوقف.

وأضاف خلال فعاليات افتتاح محطة سكة حديد الصعيد اليوم السبت، أن “الافتتاح يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل والخدمات اللوجستية وتجارة العبور”.

وذكر أن “الوزارة وضعت خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل”، واستعرض جهود الوزارة في مشاريع السكك الحديدية.

وأوضح أن “شبكة الحديد في مصر بنيت عام 1851 في عهد الخديوي عباس الأول”، وقال إن “عدد سكان مصر بلغ في ذلك الوقت 4 ملايين نسمة”.

وأوضح أن “عمليات التطوير والصيانة فشلت في مواكبة معدلات الأمن العالمي والنمو السكاني الكبير على مدى 160 عاماً”.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت خطة شاملة لتطوير عناصر المنظومة من بينها الوحدات المتنقلة وتطوير الورش والعنصر البشري. ويرتكز على 5 محاور رئيسية بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لنقل الأشخاص والبضائع.

وأوضح أن “طاقة نقل الركاب وصلت إلى 700 ألف مسافر عام 2014 ومليون مسافر عام 2024”، مضيفاً أن “طاقة نقل البضائع وصلت إلى 4.5 مليون طن سنوياً عام 2014 ووصلت إلى 8 ملايين طن عام 2024”.

ويتواجد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بحضور رئيس مجلس الوزراء د. افتتح الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين محطة سكة حديد الصعيد – بشتيل.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمحطة سكة حديد بشتيل حوالي 239 ألف متر مربع أي 57 فدانًا، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة 250 ألف راكب يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى