مصر

وزير الري يبحث مع مسؤول في البنك الدولي موقف مشروع المرونة المناخية

أكد وزير الموارد المائية والري د. ناقش الدكتور هاني سويلم، مع ستيفان جيمبرت، مدير مكتب البنك الدولي في مصر، موقف مشروع “القدرة على التكيف مع المناخ من خلال التحول الزراعي والغذائي”، الذي يموله البنك تحت رعاية برنامج “نوفي”.

وقال بيان لوزارة الري، إن المشروع يتضمن التطوير المتكامل لنظام الري بدءاً من الترع الفرعية إلى تطبيق أنظمة الري الحديثة على المستوى الميداني، لدعم مشاركة القطاع الخاص في الممارسات الزراعية وإنشاء مؤسسة زراعية. نظام الإنذار المبكر، بالإضافة إلى الدعم وبناء القدرات في مجال المحاسبة المائية.

وأشار سويلم إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز دور جمعيات مستخدمي المياه بمواقع المشروع بمحافظات (المنوفية – الشرقية – الغربية)، مع التركيز على تحقيق عدة أهداف مثل: ب. (تطوير أنظمة الري – استخدام الري بالتنقيط في المناطق المتفق عليها مع المزارعين – دعم مهارات المزارعين – إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مع مراعاة العوامل البيئية والاجتماعية والاقتصادية ومعايير الاستدامة.

وأضاف أن الوزارة تراعي تحديد أولوياتها عند اختيار الخزانات المخصصة للمشروع، وتشمل (الخزانات الموجودة في مراكز مبادرة “الحياة الكريمة” – الخزانات التي تخدمها الترع التي تم تأهيلها – الخزانات التي مواجهة التحديات في كفاءة إمدادات المياه).

كما ناقش الاجتماع موقف “دراسة تحسين إدارة الموارد المائية في قناة السويس” حيث سيتم عقد اجتماع قريبا لعرض مختلف السيناريوهات والحلول المتكاملة لتوزيع المياه على مستوى القناة مع معالجة التحديات القائمة بشكل فعال وتوفير الحلول المناسبة. الحلول لإيجاد لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى