مصر

الرقابة المالية توقف تلقي طلبات التأسيس للتمويل الاستهلاكي وتمويل المشروعات متناهية الصغر بالطرق التقليدية

ولا يسري قرار الإيقاف على الشركات والمؤسسات التي تم تأسيسها أو حصلت على موافقة مبدئية للتأسيس أو تقدمت بطلبات للتأسيس

أوقفت الهيئة العامة للرقابة المالية قبول طلبات التأسيس والموافقة المبدئية على تأسيس الشركات التي ترغب في الحصول على ترخيص من الهيئة لمزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر أو التمويل الاستهلاكي بالطرق التقليدية. كما توقفت عن قبول طلبات منح ترخيص مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني. وذكر بيان الهيئة اليوم أن ذلك يسري لمدة سنة قابلة للتمديد وفقا للقرار رقم 184 لسنة 2024.

بلغ عدد التراخيص الجديدة التي أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية للشركات العاملة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر خلال العامين الماضيين 10 تراخيص، بالإضافة إلى نحو 6 طلبات قيد الدراسة حاليا من إجمالي 25 شركة، لديها ترخيص وحوالي 10 طلبات من منظمات المجتمع المدني الراغبة في الحصول على ترخيص.

وبالإضافة إلى إصدار تراخيص لنحو 15 شركة خلال العامين الماضيين لأنشطة التمويل الاستهلاكي، يجري حالياً دراسة نحو أربعة طلبات من إجمالي 30 شركة حصلت على ترخيص.

وبينما يصل عدد المستفيدين من أنشطة التمويل الأصغر إلى نحو 3.8 مليون مستفيد ونحو 1.9 مليون مستفيد من التمويل الاستهلاكي، تبلغ قيمة التمويل 56.2 مليار جنيه للتمويل الأصغر ونحو 35.5 مليار جنيه للتمويل الاستهلاكي.

ومع استمرار الهيئة التنظيمية المالية في سعيها لضمان الملاءة والمتطلبات التكنولوجية للمؤسسات المالية غير المصرفية، ستعلن الهيئة خلال أيام قليلة عن حوار مجتمعي افتراضي مع الشركات العاملة في أعمال التمويل غير المصرفية قبل البدء في تطبيق معايير الملاءة المالية بموجب اتفاقية بازل 3، بالتوازي مع مراجعة مدى… التزام الشركات العاملة في مجال التمويل غير المصرفي بقرار الهيئة بأن الحد الأدنى لرأس المال هو 75 مليون جنيه مصري، مقابل التمويل العقاري الذي يبلغ 100 مليون جنيه مصري هي جنيه كحد أدنى.

وينص القرار الجديد على إيقاف قبول طلبات التأسيس والترخيص المبدئي لتأسيس الشركات التي ترغب في الحصول على ترخيص من الهيئة لمزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر أو التمويل الاستهلاكي بالطرق التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، لن يتم قبول طلبات الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني. وبموجب القرار رقم 184 لسنة 2024، يقتصر ذلك على مدة سنة واحدة قابلة للتمديد.

واستثنى القرار من الأحكام أي شركة أو جهة ترغب في ممارسة أي من أنشطة تمويل المشروعات متناهية الصغر أو التمويل الاستهلاكي باستخدام مجالات التكنولوجيا المالية ووفقاً لقانون تنظيم وتطوير استخدام التكنولوجيا المالية دون أي مقابل. الأنشطة المالية وفقاً للقانون رقم (5) لسنة 2022.

وبحسب القرار، لا يسري قرار الإيقاف أيضًا على الشركات أو الجمعيات أو منظمات المجتمع المدني التي تم إنشاؤها أو حصلت على ترخيص مبدئي لتأسيسها أو التي سبق لها أن تقدمت بطلبات للحصول على إحدى هاتين الهيئتين أو الحصول على ترخيص القيام بأحد النشاطين وبدأ تنفيذ هذا القرار بتاريخ 11 أكتوبر 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى