مصر

مدبولي: مستمرون في العمل على برنامج الطروحات الحكومية والإعلان قريبا عن طرح عدد من المطارات والبنوك

محافظ البنك المركزي: نجاح خطة تحقيق استقرار سعر صرف الدولار وانتظام تحويلات المصريين بالخارج

وكان رئيس الجلسة هذا المساء د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ اجتماع مجلس تنسيق السياسة المالية والنقدية؛ لبحث عدد من الملفات الاقتصادية ذات الأولوية بحضور حسن عبدالله محافظ البنك المركزي ود. رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أحمد كجوك وزير المالية، د. أشرف العربي عضو مجلس تنسيق السياسات المالية والنقدية، وياسر صبحي نائب وزير المالية للسياسة المالية، ورامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، وطارق الخولي نائب محافظ البنك المركزي. البنك المركزي محمد الاتربي من الأعضاء ذوي الخبرة، ود. حسين عيسى، من الأعضاء ذوي الخبرة، بالإضافة إلى مسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

وقال المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع بحث السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الأحداث الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، في ظل الحرب الدائرة في قطاع غزة ولبنان وتأثيرها. من هذه الأحداث على الأعمال المصرية.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس مجلس الوزراء أن حالة عدم اليقين الناجمة عن الحروب الإقليمية المستمرة تدفع الحكومة إلى دراسة سيناريوهات مختلفة، وهو ما نعمل عليه بالفعل بالتعاون مع البنك المركزي. وأضاف الحمصاني أن محافظ البنك المركزي أكد خلال اللقاء نجاح خطة استقرار سعر صرف الدولار بفضل عدد من العوامل المهمة، لافتاً إلى انتظام تحويلات المصريين في الخارج.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أنه تم خلال الاجتماع مناقشة أهم مبادرات الحكومة والبنك المركزي لتعزيز تحويلات المصريين في الخارج.

وأوضح أنه تم في نفس السياق مناقشة المبادرات التي أعلنتها الحكومة للمصريين في الخارج مثل مبادرة “بيت الوطن” التي حققت نجاحا كبيرا. وتم التأكيد على التدفق المستمر للدولارات المتدفقة إلى شرايين القطاع المصرفي، ممثلة بقيمة أسعار العقارات.

من ناحية أخرى، قدم رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، سلسلة من الإجراءات الفنية لتسهيل وتسريع تحويلات المصريين من الخارج من خلال توسيع شبكة مكاتب الصرافة والبنوك الأجنبية وإجراءات ربطها بالبنوك المصرية. تم تحسين البنوك.

وتحقيقا لهذه الغاية، أكد رئيس الوزراء أن الأهم بالنسبة للمصريين في الخارج هو وجود سعر صرف موحد، وهو ما حققه البنك المركزي بالفعل بالتعاون مع الحكومة وأجهزتها المختلفة.

وأضاف المستشار محمد الحمصاني أن اللقاء بحث سبل زيادة معدلات النمو الاقتصادي في ظل قرار الحكومة وضع سقف محدد للاستثمارات العامة. وفي هذا السياق أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على زيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي وبالتالي في الناتج المحلي الإجمالي.

دكتور. وقال مصطفى مدبولي: “في هذا السياق، نواصل العمل على برنامج الاكتتاب العام الذي تنفذه الحكومة، وسيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن أخبار مهمة تتعلق بالاكتتاب العام لعدد من المطارات والبنوك ضمن برنامج الاكتتاب الذي تنفذه الحكومة”. الحكومة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية.

وشدد رئيس الوزراء على تصميم الحكومة على المضي قدما في خطة تسريع الاتجاه النزولي للديون، مؤكدا أننا حققنا نتائج إيجابية للغاية في هذا الملف في الأشهر الأخيرة وهذا مؤشر مهم على الثقة التي تتمتع بها المؤسسات المالية العالمية ويمكن الاعتماد عليها عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى