منوعات

الصحة تعلن ضخ كميات كبيرة من ألبان مرضى التمثيل الغذائي للمراكز العلاجية

قالت وزارة الصحة والسكان إنها ستقوم بضخ كميات كبيرة من الحليب إلى مراكز علاج مرضى الأيض، وذلك في إطار جهود الوزارة المستمرة لضمان انتظام إمدادات الحليب وعدم انقطاعها.

وفي هذا السياق قال د. وقال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تقوم بمراقبة مخزون الألبان بشكل مستمر للتأكد من تلبية احتياجات جميع المرضى في الوقت المناسب.

وأضاف أن الإجراءات المستخدمة تشمل توصيل الحليب العلاجي حسب الفئات العمرية، حيث يتم توصيل الحليب لثلاث فئات: الأطفال أقل من سنة، والأطفال من سنة إلى أقل من 8 سنوات والمجموعة فوق 8 سنوات.

يشار إلى أن برنامج توفير الحليب العلاجي بدأ عام 2012، حيث تمت العلاجات من خلال المركز العلاجي بقسم الوراثة بجامعة عين شمس. وفي عام 2015، تم إدراج فحص بيلة الفينيل كيتون ضمن البرنامج القومي للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية. وفي نفس العام، تم إنشاء سبعة مراكز علاجية تابعة للوزارة، والتي توسعت فيما بعد لتشمل 56 مركزًا تابعًا وجامعات مصرية.

بيلة الفينيل كيتون هو مرض وراثي ينتج عن نقص إنزيم فينيل ألانين هيدروكسيلاز، مما يؤدي إلى تراكم الحمض الأميني فينيل ألانين في الجسم، مما يؤثر على الجهاز العصبي للطفل ويتطلب علاجًا خاصًا بمنتجات الألبان العلاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى