منوعات

الاتحاد الأوروبي يدفع من أجل الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية في مؤتمر المناخ

اتفق وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي على العمل لتحقيق هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية في مؤتمر المناخ العالمي هذا العام في أذربيجان.

وقال وزراء الكتلة التجارية المكونة من 27 دولة في بيان صدر بعد اجتماعهم في لوكسمبورغ يوم الاثنين: “إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية يتطلب جهدا مشتركا وإجراءات إضافية من جميع الدول، وخاصة الاقتصادات الكبرى”.

وقال البيان إن الخطط يجب أن تتضمن “أهداف خفض الانبعاثات على المستوى الاقتصادي بشكل عام وبالقيمة المطلقة التي تشمل جميع الغازات الدفيئة”.

ويريد الاتحاد الأوروبي أيضاً تعزيز الاتفاق على هدف مشترك جديد لدعم البلدان النامية والناشئة وفي الوقت نفسه جذب مانحين إضافيين. وسيكون الأساس لذلك هو الأداء الاقتصادي للبلاد وحصتها من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية منذ أوائل التسعينيات.

وقد وافقت البلدان الصناعية على الهدف الحالي لتمويل المناخ في عام 2009. تم إنشاؤه لجمع 100 مليار دولار سنويًا بدءًا من عام 2020 للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه في البلدان النامية.

وتم تأكيد هذا الهدف في اتفاق باريس للمناخ في عام 2015 وتم تمديده حتى عام 2025. وفي عام 2022، تم الوصول إلى هدف 100 مليار دولار سنويًا لأول مرة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ماذا سيحدث بعد عام 2025؟

ومن المقرر أن يفتتح مؤتمر المناخ العالمي COP29 في 11 نوفمبر في باكو ويستمر حتى 22 نوفمبر.

وواجهت أذربيجان، وهي دولة غنية بالنفط والغاز تطل على بحر قزوين، انتقادات دولية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان وقمع المعارضة، لكنها تظل موردا رئيسيا للطاقة للاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى