منوعات

هل تضع يدك في الوضعية الصحيحة أثناء قياس ضغط الدم؟

ويؤكد الأطباء أن الحفاظ على الوضعية الصحيحة عند قياس ضغط الدم له تأثير كبير على دقة نتائج القياس.

تشير دراسة حديثة إلى أن عدم الحفاظ على وضع اليد الصحيح عند قياس ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى نتائج خاطئة تؤثر على دقة تشخيص المرض.

وفي الدراسة التي أجرتها الجمعية الأمريكية لأمراض القلب ونشرت في مجلة Jama Medical Medicine، فحص الباحثون تأثير أوضاع اليد المختلفة على نتائج قياس ضغط الدم لدى 133 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عامًا. واختبر الباحثون نتائج قياس ضغط الدم أثناء وضع اليد على سطح علوي، وعندما تم وضع اليد فوق الفخذين (على الحضن) أثناء الجلوس، وأخيرا عندما كانت اليد معلقة في الهواء بجوار المريض.

وأظهرت النتائج أن وضع اليد على الحجر يؤدي إلى زيادة نتيجة قياسات الضغط الانبساطي والانقباضي بمقدار أربعة ملليمترات زئبق على مؤشر جهاز قياس ضغط الدم، وأن ترك اليد معلقة بجانب الجسم يؤدي إلى زيادة في نتيجة القياس بحوالي سبعة مليمترات للقياس الانبساطي وأكثر من أربعة مليمترات للقياس الانقباضي.

وبحسب موقع Health Day المتخصص في الأبحاث الطبية، فإن أطباء الجمعية الأمريكية لأمراض القلب ينصحون بوضع يدك على سطح طاولة أو مكتب أثناء القياس على ارتفاع يساوي مستوى القلب من أجل الحصول على النتائج. بأكبر قدر ممكن من الدقة النتيجة.

ويؤكد الأطباء على ضرورة ارتداء حزام هوائي مناسب ووضع القدمين بشكل موازي للأرض للحصول على قراءة صحيحة لضغط الدم.

ويقول رئيس فريق الدراسة إنه يجب على السلطات الصحية الالتزام بضوابط قياس ضغط الدم وتهيئة الوضع المناسب لقياس ضغط الدم، سواء في المرافق الصحية أو في المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى