منوعات

الاعتماد والرقابة الصحية تشارك بجلسة حوارية حول الاعتماد كمحفز لتحول الرعاية الصحية في صحة مصر

رئيس الهيئة: من السمات البارزة لمشروع التأمين الصحي الشامل ربط التمويل بالاعتماد وتنفيذ الجودة

دكتور. أكد أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن اعتماد المؤسسات الصحية وفق معايير الجودة المتعارف عليها عالمياً وربطها بالتمويل من المزايا الأساسية لمشروع التأمين الصحي الشامل، كما يمثل البداية نقطة لرحلة تعلم وتطوير دائمة في القطاع الصحي.

وأشار إلى أن القيادة السياسية وضعت التنمية البشرية في مقدمة أولويات الدولة المصرية، مما يؤسس لمستقبل جديد لنظام الرعاية الصحية في الجمهورية الجديدة ويمثل واقعا جديدا يكون فيه المريض محور كل مكونات الدولة. خدمة صحية.

وأضاف أن الصحة ركيزة أساسية في بناء الإنسان وتطوره، وأشاد بدور المبادرات الرئاسية في مجالات الصحة والتنمية البشرية التي اعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي كنقطة بارزة ومشرقة داخل المجتمع، بما في ذلك وآخرها مبادرة “بداية” التي تهدف إلى إحداث تغييرات نوعية وتحسين صحة الإنسان في مصر اجتماعيا وتعليميا لتحسين نوعية الحياة. وهذه هي الفلسفة الراسخة لعمل الهيئة بالتنسيق الكامل مع مختلف الجهات من وزارة الصحة والسكان.

جاء ذلك خلال ترأسه الجلسة العلمية التي نظمتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية “جهار” خلال فعاليات اليوم الثالث والأخير لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للصحة “إيجي هيلث” الذي أقيم تحت رعاية د. خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشئون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بحضور د. حازم خميس مدير مستشفى وادي النيل ورئيس المؤتمر ود. نعمة عبد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، واللواء أسامة صبحي ممثل قطاع الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

وأضاف رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن المهمة الأساسية للهيئة هي إنشاء نظام يحمي الطبيب والمريض ومنشأة الرعاية الصحية على قدم المساواة، والقياس المستمر لمكونات هذا النظام بهدف حوكمته والتطوير المستمر، مشيراً إلى أن معايير “جهار” تتميز بالتطوير المستمر والمراجعة الدولية المنتظمة. إن الآليات التي تستخدمها الهيئة لقياس مستويات الأداء لا تسمح بأن يكون الاعتماد مجرد «شهادة» على جدار التباهي بها.

وعن رأيه في مستقبل الرعاية الصحية في مصر في ظل إعادة هيكلة منظومة الرعاية الصحية وإنشاء مرافق جديدة، أكد اللواء طبيب أسامة صبحي، نائب رئيس إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، أن المستشفيات العسكرية تعتبر جزءا لا يتجزأ من الرعاية الصحية جزء من نظام الرعاية الصحية، حيث يقدمون أيضًا خدماتهم للمدنيين ويثنون على دورهم. يتمثل الدور المهم لهيئة اعتماد الرعاية الصحية والهيئة التنظيمية في الانضباط وضمان الامتثال للوائح السلامة.

دكتور. فحص. وناقش هشام أبوستيت، نائب رئيس هيئة الشراء الموحدة، آليات ضمان الجودة والسلامة من خلال إدارة سلسلة التوريد، مشيراً إلى أن هيئة الشراء الموحدة مسؤولة عن تلبية احتياجات قطاع الرعاية الصحية في الدولة وتقوم بتحديث النظام هناك. العديد من الممارسات الصيدلانية التي توفر أكثر من مستوى سعري لنفس المنتج.

في هذه الأثناء، د. وأشار أحمد عز الدين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة مستشفيات كليوباترا، إلى التحسن في سلامة المرضى والنتائج الإيجابية التي تحققت من خلال معايير الاعتماد في القطاع الخاص، مشيراً إلى أن “جهار” يقدم نموذج عمل متميز في المجال الطبي وأن وقد ساهم “اعتماد جهار” بشكل كبير في تقليل نسبة الأخطاء الطبية من خلال النظام الصارم وعمليات التسليم والتسليم بين الأقسام الطبية المختلفة، مما يستدعي تدريس معايير جهار في جميع الكليات ذات الصلة. وفي المجال الطبي، نغطي الرئيسية حاجة سوق العمل للعمالة والمهنيين المهرة، وهو ما نلاحظه حالياً من خلال التوظيف المستمر للكوادر الطبية الجديدة.

وتعليقًا على سجله الحافل في بناء الثقة في خدمات طب الأسنان من خلال الاعتماد، قال د. وقال محمد العلم، الرئيس التنفيذي ومؤسس مراكز العالم لطب الأسنان، إن «اعتماد جهار» مكنه من تطوير نموذج العمل بما يتماشى مع أحدث التوجهات العالمية، من خلال معايير «جهر» التي تبرز عن غيرها وتتميز بأنها ضمان التنفيذ الفعلي بعد الاعتماد والتأكيد على أنها مرجع أساسي لكل من يريد أن يأخذ مكانه في سوق السياحة العلاجية، حيث تتميز مصر بفرص واعدة ومزايا تنافسية في مجالات طب الأسنان وجراحة التجميل.

دكتور. ناقشت نانسي عبد العزيز المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والتنظيم الصحي (جهار)، سبل الموازنة بين الابتكار والجودة لتحسين سلامة المرضى والنتائج الصحية من خلال معايير الاعتماد التي تخضع لتطور مستمر ومنتظم لمواكبة التوجه الرشيد والاستخدام المتحكم للتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، سواء كان ذلك في مجالات التشخيص أو العلاج أو مراقبة العمليات السريرية.

وفي سياق مماثل قال د. نرمين صبري أستاذ الصيدلة السريرية بجامعة القاهرة واستشاري إدارة الدواء دور الاعتماد في تحسين إدارة الدواء من أجل سلامة المرضى وأثره على كفاءة الصيدلة السريرية وبالتالي على ترشيد استخدام الموارد وتقليل الأخطاء الطبية، والذي يدل على المعايير التي يطبقها جهار بشكل فريد، على عكس هيئات الاعتماد الأخرى.

وحول دور “جهار” في تغيير مستقبل الرعاية الصحية، قالت الدكتورة ولاء عبد اللطيف عضو مجلس إدارة هيئة الاعتماد وتنظيم المهن الصحية (جهار)، إن استمرار الدور الرقابي للهيئة بعد الاعتماد تمثل مؤسسة الرعاية الصحية بشكل أساسي آلية لضمان استدامة تطبيق الجودة، وتحقيق نتائج حقيقية ذات قيمة مضافة وهي جزء أساسي من الثقة التي اكتسبها “اعتماد GAHAR” في سوق الرعاية الصحية.

وخلال حديثه في اللقاء د. قال جمال عميرة ممثل نقابة الأطباء، إن نقابة الأطباء ستعمل مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية خلال الفترة المقبلة، وأشاد بأهمية تطبيق معايير الجودة في خلق بيئة تضمن سلامة الطواقم الطبية في المنطقة. الرعاية الصحية تدعم المرافق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى