اقتصاد

شعبة المستوردين تطالب بحل مشكلات المصانع المتعثرة لتحقيق استراتيجية تعميق الصناعة

قال محمد العرجاوي، رئيس لجنة الجمارك بالإدارة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الاهتمام بالقطاع الصناعي هو محرك النمو الاقتصادي في مصر وتعظيم الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وأضاف العرجاوي في تصريح اليوم أن الصناعة تعتبر من أهم مصادر النقد الأجنبي وتزيد الاحتياطي النقدي الإجمالي بزيادة ومضاعفة الصادرات وهو ما لا يتحقق إلا من خلال الإنتاج المحلي وتعميق الصناعة الوطنية.

وأشار العرجاوي إلى أن تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة سكة حديد الصعيد بإمبابة أكدت على ضرورة تعميق الإنتاج المحلي وتقليل الواردات والاعتماد بشكل كبير على المكون المحلي والتخلي عن الاستيراد الذي يعد عرضا بديلا محليا.

وأوضح العرجاوي أن إطلاق استراتيجية تعميق وتوطين الصناعة في مصر يركز على إنشاء مصانع جديدة لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلي ومتطلبات الإنتاج المستورد بجودة عالية وأسعار تنافسية.

وأشار العرجاوي إلى ضرورة تقديم قروض لمساعدة المصانع المتوقفة والمغلقة والمتعثرة وقيد الإنشاء بما يؤدي إلى زيادة حجم النشاط الصناعي والطاقة الإنتاجية، وإطلاق مبادرة لمساعدة المصانع المغلقة بمعدل فائدة 15%، وتتحمل وزارة المالية باقي قيمة الفائدة.

وتابع العرجاوي أن هذه الاستراتيجية تساهم بشكل كبير في جذب المستثمرين مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة وتحسين ميزان المدفوعات من خلال زيادة الصادرات وخفض الواردات.

ودعا العرجاوي إلى ضرورة العمل على محور “مهارات الموارد البشرية” ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة من أجل رفع مستوى القوى العاملة بما يعكس من جهة حرفية الصناعة. ومن ناحية أخرى عرض العمل الجاد على العملة من ناحية أخرى، خاصة وأن مصر تمتلك موارد بشرية هائلة تحتاج إلى التطوير والتدريب لتحقيق أقصى استفادة من الإنتاج في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى