مصر

النقل: مخطط نقل 2 مليون راكب يوميا و13 مليون طن بضائع سنويا بالسكك الحديدية بحلول 2030

أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كامل الوزير، أنه تمت الموافقة على خطة تطوير قطاع السكك الحديدية في مصر والتي تتضمن خمسة محاور: (الوحدات المتنقلة – البنية التحتية – أنظمة الإشارات والتحكم – ورشة العمل) ). التنمية – العنصر البشري) لتحقيق أقصى قدرة للطاقة عند نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية في مصر.

وقال وزير النقل خلال فعاليات افتتاح محطة سكة حديد الصعيد اليوم السبت، بحسب الوزارة، إن الطاقة الاستيعابية لنقل الركاب وصلت إلى 700 ألف راكب يوميا عام 2014، وستصل إلى مليون راكب يوميا عام 2024، وبحلول عام 2030 ومن المتوقع أن يصل إلى 2 مليون مسافر يوميا.

وأضاف أن طاقة نقل البضائع وصلت إلى إجمالي 4.5 مليون طن سنويا في عام 2014، وبالفعل 8 ملايين طن سنويا في عام 2024، وبحلول عام 2030 من المتوقع أن تصل إلى 13 مليون طن سنويا.

وتابع أن أحد أهداف هذا التطوير هو تقليل معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة، حيث أن استخدام وسائل النقل الأخرى لمسافة 100 كيلومتر لـ 50 شاحنة ينتج عنه انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 20 طنا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وأشار إلى أن الأمور تختلف عندما نعتمد على النقل بالسكك الحديدية. وينتج عن جرار الديزل الذي ينقل 50 حاوية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 4 أطنان من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وينتج عن الجرار الكهربائي الذي ينقل 50 حاوية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 4 أطنان من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وأشار وزير النقل إلى أن أحد أهم محاور خطة التنمية الشاملة لقطاع السكك الحديدية هو محور تطوير الوحدات المتنقلة، حيث تم تقسيمها إلى قسمين (جرارات – عربات)، حيث تم تسليم 210 جرارات جنرال إلكتريك جديدة و97 جرارًا جديدًا. تم تجديد إجمالي 220 جرارًا مخططًا للتجديد، كما قامت شركة About بتسليم 977 سيارة من إجمالي 1350 سيارة ركاب جديدة متعاقد عليها وتم تسليم 6 قطارات Talgo الفاخرة.

وأشار إلى تأهيل سيارات الركاب (تحيا مصر) حيث تم تجديد 1354 مركبة من إجمالي 1404 مركبة مقرر إعادة تأهيلها، وإلى تأهيل سيارات الركاب (الإسبانية) حيث تم تجديد 99 مركبة من إجمالي من بين 110 مركبة من المقرر إعادة تأهيلها، تم التخطيط للتجديد، وفي مجال مركبات الشحن، قام مصنع SEMAF بتسليم 582 مركبة نقل بضائع جديدة من إجمالي 1215 مركبة مطلوبة من نماذج مختلفة وتجديد 5000 مركبة نقل بضائع من إجمالي من 9000 مركبة من مختلف النماذج.

وفي مجال قطارات النوم أعلن الوزير عن عقد شراء سبعة قطارات نوم جديدة فاخرة لتقديم خدمات فندقية وسياحية متميزة. كما تم تجديد وتوسيع أسطول سيارات النوم الحالي الذي يبلغ إجماليه 121 سيارة.

وأوضح وزير النقل، أن من أهم محاور تطوير القطاع خطة تطوير البنية التحتية، والتي تتضمن تطوير المحطات القائمة وإنشاء محطات جديدة وإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة، لافتاً إلى أن 310 محطات تم تطوير 708 منها.

وتابع أنه نظرا لإنشاء محطات قطارات جديدة وفي ضوء توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة إيجاد حل لمشكلة الازدحام بميدان رمسيس ومحطة مصر تطويرًا، تم التخطيط لإنشاء محطة سكة حديد في صعيد مصر في منطقة بشتيل، على أن يتم إنشاؤها على مساحة أربعة أضعاف مساحة محطة سكة حديد رمسيس الحالية.

وفيما يتعلق بإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة، قال الوزير إنه من المخطط إنشاء خطوط جديدة داخل الممرات اللوجستية لربط الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية بخطوط السكك الحديدية القائمة، كما تم إنشاء خط سكة حديد (كفر داود / السادات)، والتي تم تدشينها اليوم بطول إجمالي 38 كم، منها 3 محطات لتزويد قرى ومدينة السادات ومحطة شحن ضخمة لتزويد المنطقة الصناعية بمدينة السادات. يعتبر هذا المسار أول خط سكة حديد جديد منذ 30 عامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى