مصر

مسئول بالخارجية الصينية للشروق: الأولوية لوقف إطلاق النار قبل حل مشكلات الشرق الأوسط

– يانج سين: مصر حلقة مهمة لطريق الحرير القديم.. ومستعدون لتوسيع التعاون معها في مجالات الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي

قال يانغ سين، نائب مدير إدارة غرب آسيا وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الصينية، اليوم، إن الأولوية الأولى قبل حل كافة المشاكل في الشرق الأوسط هي وقف إطلاق النار، مؤكدا وقوف الصين إلى جانب مصر حتى يعم السلام في الشرق الأوسط. .

وأضاف سين ردا على سؤال الشروق خلال لقائه مع وفد صحفي مصري بوزارة الخارجية الصينية في بكين: “لقد قمنا بتنسيق ممتاز مع مصر فيما يتعلق بالوضع في غزة، وبكين تدعم وقف إطلاق النار الفوري بين مصر والدول العربية”. في قطاع غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع”.

وشدد سين أيضًا على ضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية لتنفيذ حل الدولتين.

*التعاون المصري الصيني في مجال الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي

وأكد سين استعداد بكين لتوسيع التعاون مع القاهرة في مجالات الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن مصر شريك مهم للصين وحلقة وصل مهمة لطريق الحرير القديم.

وقال سين إن العلاقات بين البلدين حققت قفزات كبيرة في العقد الماضي بفضل العلاقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينغ، لافتا إلى أن الصداقة الشخصية بين الرئيسين هي أساس التمثيل. تطور العلاقات.

*حجم الاستثمار بين مصر والصين

وأوضح سين أن حجم الاستثمار بين البلدين وصل إلى 2 مليار دولار بعد أن وصلت العلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة، فيما تجاوزت قيمة المشاريع في مجال الطاقة الإنتاجية 25 مليار دولار، مما خلق 100 ألف فرصة عمل.

وأشار سين إلى استثمارات الصين في مشروعات القطارات المكهربة لمدينة العاشر من رمضان وكذلك مشروعات في العاصمة الإدارية.

وأكد سين أن التعاون مع مصر يعكس مدى تطور العلاقات، ويرحب بدخول المزيد من المنتجات المصرية عالية الجودة إلى السوق الصينية، وقال: “لقد توصلنا إلى اتفاق يسمح بدخول العديد من المنتجات المصرية إلى السوق الصينية”. السوق، ومصر خطوة مهمة”. ربط بطريق الحرير القديم وشريك مهم بالنسبة لنا.

كما أكد المسؤول الصيني دعم حكومة بلاده لاستثمارات الشركات الصينية في مصر، وأبدى استعداده لتوسيع التعاون مع مصر في مجال الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي.

*مصر تنضم إلى البريكس

وتابع سين: “انضمت مصر إلى مجموعة البريكس هذا العام وسندعمها في هذا الصدد. وأكد أن انضمام مصر إلى دول الجنوب العالمي يعطي ديناميكية جديدة، ولدينا لغة مشتركة في المحافل الدولية، ونولي مكانة مهمة لدور مصر في العالم.

إلى ذلك، أشار المسؤول الصيني إلى أن عدد الرحلات الجوية بين مصر والصين ارتفع إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا، مضيفا أن الصين تعد رابع أكبر وجهة للسياح من مصر.

وعلى المستوى الثقافي، قال سين إن المزيد والمزيد من المصريين يختارون الصين للدراسة، وأن هناك صينيين يتعلمون اللغة العربية في مصر. وأشار أيضًا إلى معرض الآثار المصرية في متحف شنغهاي هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى