مصر

أسامة ربيع: قناة السويس تعمل بكفاءة رغم التحديات الراهنة في منطقة البحر الأحمر

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أنه رغم التحديات الحالية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر إلا أن القناة تعمل بكفاءة على مدار الساعة وتستقبل مختلف أنواع وشحنات السفن.

جاء ذلك خلال مشاركة ربيع في فعاليات ندوة “مرونة الخدمات اللوجستية في مواجهة اضطرابات البحر الأحمر” ضمن فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي الذي تنظمه وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية في الفترة من 12 إلى 20 أكتوبر 14 في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض.

وأوضح ربيع أن الوضع الحالي في منطقة البحر الأحمر يمثل أزمة غير عادية لم تشهد المنطقة مثلها من قبل، وتحدي أمني كبير له آثار وتداعيات سلبية على استدامة سلاسل التوريد العالمية وعدد السفن. عبور القناة وتدفق البضائع.

وأشار إلى تراجع إحصاءات الشحن بالقناة، حيث انخفض عدد السفن المارة من 25887 سفينة في العام المالي 2022/2023 إلى 20148 سفينة في العام المالي 2023/2024، كما انخفضت الإيرادات من 9.4 مليار دولار في 2022 /2023 السنة المالية إلى 7.2 مليار دولار في 2023. /2024.

وأشار الرئيس ربيع إلى أنه منذ 19 نوفمبر الجاري أظهرت المؤشرات أن أكثر من 6600 سفينة سلكت طريق رأس الرجاء الصالح بسبب توتر الأوضاع الراهنة بالمنطقة.

وأوضح ربيع أن قناة السويس تعمل منذ بداية الأزمة على تنفيذ سلسلة من الإجراءات والإجراءات للحد من تأثير الأزمة والحفاظ على التدفق الآمن والسلس للشحن في القناة من خلال فتح خطوط اتصال مباشرة مع مصر. جميع شركات الشحن والنقابات ومشغلي السفن، بالإضافة إلى اجتماعات منتظمة مع المنظمة البحرية الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين في المجتمع البحري.

وأوضح أن قناة السويس طورت مجموعة من الخدمات الملاحية لخدمة عملائها في الظروف العادية وغير العادية، بما في ذلك خدمات صيانة وإصلاح السفن ومكافحة التلوث، فضلا عن خدمات التزود بالوقود والتخلص من النفايات الصلبة وخدمات الإنقاذ البحري وتناوب أطقم السفن. استغلال إطلاقات الهيئة ووارداتها من الشراكات لتنفيذ استثمارات جديدة تدر عوائد اقتصادية، مثل: ب. مشاريع تطوير الموانئ وإنشاء أرصفة الحاويات بالتعاون مع وزارة النقل.

وأضاف رئيس الهيئة أنه على الرغم من الاضطرابات الحالية، إلا أن قناة السويس لا تزال أهم وأقصر وأسلم طريق ملاحي مقارنة بالطرق الملاحية الأخرى، حيث يفتقر الطريق إلى رأس الرجاء الصالح إلى الاستدامة والخدمات البحرية، بالإضافة إلى النجاح. قناة السويس خفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 51 مليون طن العام الماضي وحده.

واختتم ربيع حديثه قائلا: “منذ حفرها قبل أكثر من 150 عاما، شهدت قناة السويس العديد من الأزمات وتغلبت عليها بنجاح. ولذلك فهو على ثقة كاملة بكفاءته وقدرته على تجاوز الأزمة الحالية».

وأدارت الجلسة إيليني جيوكوس، مذيعة ومراسلة شبكة سي إن إن الإخبارية، ود. وانضم إلى المناقشة رميح بن محمد الرميح، نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، والسيد بوادر، نائب الرئيس التنفيذي للسياسة والعلاقات الحكومية في شركة MSC Shipping Line.

وتمحور النقاش حول عدة محاور أساسية، من بينها تحليل تأثير الاضطرابات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر على استدامة سلاسل التوريد العالمية، فضلاً عن اقتراح رؤى وحلول لضمان استمرارية التدفق اللوجستي وعودة المجتمع البحري إلى الاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى