مصر

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث مع السفير العراقي تعزيز سبل التعاون وجهود التنمية

دكتور. استقبلت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، قحطان طه خلف الجنابي، سفير العراق ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية في مصر. تعزيز جهود التعاون والتنمية بين مصر والعراق من خلال اجتماعاتهما الثنائية مع شركاء التنمية المتعددي الأطراف والثنائيين لتعزيز جهود التنمية المشتركة ودفع العلاقات الاقتصادية وتطويرها في ضوء الرؤية التنموية للدولة.

وأكد المشاط أن هناك إرادة قوية تدعمها رؤية واضحة لدى القيادتين السياسيتين في مصر والعراق، للعمل على إزالة المعوقات أمام تحسين التعاون المشترك بين البلدين وتحقيق التكامل الاقتصادي الاستراتيجي – للقضاء على التجارة والاستغلال. مستويات الاستثمار.

وجدد وزير التخطيط والتعاون الدولي استعداد الجانب المصري لعقد اجتماعات دورية للجنة العليا المشتركة باعتبارها آلية تطوير علاقات التعاون وأهم أداة للدبلوماسية الاقتصادية، مشيراً إلى أن جهود التنسيق أسفرت عن عقد اجتماعين. الاجتماعات وساعد إنشاء اللجنة في عامي 2020 و2023 وتوقيع العديد من الوثائق المشتركة التي عززت جهود التنمية على زيادة مشاركة الشركات المصرية في جهود إعادة إعمار العراق.

واستعرض اللقاء محاور التعاون بين الجانبين لإعادة إعمار العراق في كافة المجالات مثل مشاريع البنية التحتية والطرق والجسور والسكك الحديدية والموانئ ومشاريع الإسكان، كما تعمل الشركات المصرية في السوق العراقي في مختلف المجالات، قبل خلفية عن اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين خلال السنوات الأخيرة.

ونوه الوزير بنتائج التنسيق المستمر بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي والسفارة العراقية في القاهرة لمتابعة واقع العلاقات بين البلدين. وأهمها: تنسيق عقد الاجتماعات واللجان الفنية بين الجانبين في مجالات الصحة والجمارك والزراعة والتنظيم والإدارة والتضامن الاجتماعي والأكاديمية الوطنية للتدريب، من أجل دفع العلاقات الاقتصادية والمالية بين الجانبين. البلدين.

وبحث الجانبان الاستعدادات لعقد الاجتماع الثالث للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة.

وفي هذا الصدد، أكد المشاط أن اللجنة تحظى بخصوصية واهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تحقيق أقصى استفادة وتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، وأهمية الإعداد الفني واستكمال مذكرات التعاون. الوثائق التي من المتوقع أن يتم التوقيع عليها في الاجتماع الجديد للجنة.

من جانبه أعرب السفير العراقي لدى مصر عن تقدير العراق للعلاقات مع مصر، وذكر أن الشركات المصرية تلعب دورا حاسما في جهود إعادة إعمار العراق وتنفيذ العديد من المشاريع في مختلف مجالات البنية التحتية بما في ذلك إعادة تأهيل مطار بغداد وطريق اللعب. وتنفيذ 130 ألف وحدة سكنية. وأكد أن مصر لديها إمكانات كبيرة وأن الشركات المصرية يمكنها المساهمة بشكل أكبر والاستفادة من الفرص المتاحة لتطوير البنية التحتية.

كما أعرب عن رغبته في تعظيم التعاون وتحسين العلاقات بين البلدين من خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

جدير بالذكر أن اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة تم توقيعها بين البلدين في 5 يوليو 1988، وتمثل اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية آلية مهمة لتنسيق أطر التعاون بين البلدين في بغداد عام 2020 والثانية في القاهرة عام 2023. وتم خلال الدورتين التوقيع على نحو 26 وثيقة تعاون في العديد من المجالات منها: المشاريع المتوسطة والصغيرة، التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات، الإدارة، الخدمة العامة، الخدمة العامة، السياحة، الشباب والرياضة، التضامن الاجتماعي، تبادل الخبرات في مجال التنمية. مجال التعاون الدولي والموارد المائية والري والسلامة وحماية البيئة والصحة والطرق والجسور والإسكان والبناء.

وتشرف وزارة التخطيط والتعاون الدولي على 54 لجنة مشتركة تتكون من لجنة وزارية ولجنة فنية قطاعية ولجنة عليا مشتركة في إطار جهود تحسين العلاقات بين مصر ومختلف الدول الصديقة والشقيقة. وترأس المشاط مؤخرًا أعمال اللجنة المصرية الرومانية المشتركة في بوخارست.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى