مصر

وزيرة التخطيط تعقد جلسة مباحثات مع وزيرة خارجية رومانيا تمهيدا لزيارتها إلى مصر

دكتور. التقت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع لومينتا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا لبحث سبل تحسين العلاقات المشتركة ضمن فعاليات الدورة الرابعة للجنة المشتركة للشؤون الاقتصادية والفنية والتعاون الدولي. التعاون العلمي بين رومانيا ومصر والذي تم في العاصمة الرومانية بوخارست بقيادة المشاط من الجانب المصري ووزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة من الجانب الروماني. ويأتي اللقاء في إطار التحضير لزيارة وزير الخارجية الروماني لمصر في أكتوبر القادم.

وشهد اللقاء مناقشات مستفيضة حول مختلف مجالات التعاون في ضوء انعقاد اللجنة المصرية الرومانية المشتركة واحتفالات البلدين المقبلة بالذكرى الـ 120 لإقامة العلاقات الدبلوماسية العام المقبل، حيث ناقش الجانبان مجالات الشراكة بين البلدين. الاهتمام المتبادل وأهمية زيادة الاستثمار نظرا للاهتمام الذي توليه مصر لهذا الأمر وخلق فرص عديدة للشركات الأجنبية خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جددت المشاط خلال اللقاء اهتمام مصر بتطوير العلاقات الاقتصادية مع رومانيا، منوهة بجهود الحكومة المكثفة لتطوير الشراكات الاقتصادية الدولية. كما أبرزت عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي. إن التطور الكبير الذي شهدته الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي والإعلان عن سبل تحسين العلاقات وصل إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية خلال القمة المصرية الأوروبية في شهر مارس الماضي.

وأوضحت المشاط أن مصر ستطلق إستراتيجيتها لتعزيز التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في عام 2023، مما يعكس التزامها بلعب دور أكثر نشاطا في تحسين تبادل المعرفة بين دول الجنوب وتجارب التنمية الناجحة مع شركاء التنمية للاستفادة وبالتالي. تعرب عن رغبتها في توسيع التعاون مع دول الجنوب العالمي من أجل تعزيز النمو بشكل شامل.

وناقشت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تعد نتيجة لجهود الدولة المصرية على مدار العقد الماضي لتطوير البنية التحتية المستدامة واستغلال موقعها الاستراتيجي لربط قارتي آسيا وأفريقيا واستغلال هذه الميزة لجذب الأجانب لجذب الاستثمار المباشر و توطين الصناعة. تعزيز أنشطة التصدير من المنطقة كمركز لوجستي عالمي لمختلف دول العالم.

وشددت على ضرورة الاستفادة من المشاركة الفعالة لمؤسسات القطاع الخاص من الجانبين في المنتدى الاقتصادي المشترك وتمثيلها في مجموعة واسعة من القطاعات ذات الأولوية لتعزيز الاستثمارات المشتركة، مشيرة إلى أن ذلك يتم بغض النظر عن التطورات الإقليمية والدولية والتوترات الجيوسياسية. وتلتزم مصر باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن استقرار الاقتصاد المصري من خلال تنفيذ الإصلاحات الهيكلية وإقرار الحوافز الضريبية والاستثمارية لجذب القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية. من جانبها، أشارت وزيرة الخارجية الرومانية لومينتا أودوبيسكو، إلى أهمية معالجة الأزمات المستمرة في المناطق التي ينتمي إليها البلدان من منظور متكامل، مؤكدة دعم رومانيا لتعميق الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

جدير بالذكر أن اللجنة المشتركة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية الاستراتيجية حيث يتم تعظيم التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى