مصر

نقيب المحامين: نجحنا في الخروج بالتعديلات التي يريدها أعضاء الجمعية العمومية من مشروع الإجراءات الجنائية

وقال عبد الحليم علام نقيب المحامين، إن نقابة المحامين نجحت في تقديم التعديلات على مشروعات الإجراءات الجزائية التي طلبها أعضاء الجمعية العمومية.

جاء ذلك خلال مشاركته في حفل تكريم الطلاب المتفوقين في مختلف مراحل تدريب المحامين بالمحلة، والذي نظمته النقابة الفرعية بمقر نادي المحامين بحضور عبد المجيد هارون عضو النقابة العامة. المجلس وأعضاء مجلس النقابة الفرعية.

وقال علام: “لا يمكن لنقابة بحجم النقابة أن تدخل في صراع مع أحزاب أخرى دون أي فائدة أو مكسب حقيقي، وهناك أيادي تحاول خلق شرخ بيننا وبين أعضاء اللجنة التشريعية بالبرلمان، ولكن. “لقد تمكنا من تقديم التغييرات التي طلبها المحامون دون التعرض لأي شخص”.

وأشار إلى أن أول إجراء للنقابة بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية كان عقد اجتماع مشترك بين النقابة العامة والنقابات الإدارية التابعة، مضيفا: “لقد شاركنا في مناقشات اللجنة التشريعية واللجنة تم وضع مذكرة المقدم والذي تضمن تعديل أكثر من 21 مادة منها ما يتعلق بالحريات وأخرى تتعلق بعمل المحامين.

وتابع: “لأول مرة في التاريخ تكون النقابة العامة ممثلة النقابة على المنصة التشريعية في البرلمان. وأضاف: “خلال المناقشات تم احترام كافة الحقوق الواردة في الدستور وقانون مهنة المحاماة، ولكن لم يتم إلغاء أي من حقوق المحامين، واستجابت اللجنة لمطالبنا”.

وأشادت النقابة العامة باصطفاف المحامين والنقابات المنتسبة خلف النقابة العامة لحين استكمال التغييرات.

وفيما يتعلق بزيادة المعاشات، أكد نقيب المحامين أن زيادة المعاشات هي أولويته القصوى، وأنه سبق أن اتخذ قراراً بإدخال زيادة دورية على المعاشات بنسبة 5% لجميع المستفيدين. كما ناشد الجمعية العمومية زيادة المعاشات إلى حد أقصى أربعة آلاف جنيه وحد أدنى ألفي جنيه، إلا أنه تم الاستئناف. ونحن في انتظار تقرير المفوضين حتى تتخذ المحكمة الإدارية المختصة قرارًا نهائيًا بالجمعية العامة، لتجنب أي طعن آخر.

وأشار نقيب المحامين إلى أن نقابة المحامين ستوقع الأسبوع المقبل بروتوكولا مع وزير الصحة لإقرار نظام علاجي مناسب للمحامين وعائلاتهم، يقوم فيه المحامي بإدارة بطاقته الصحية الخاصة، للتأكد من صحته. الرعاية تصل في الواقع إلى من يستحقونها.

وفيما يتعلق بتطوير نادي المحامين بالمحلة الكبرى، أكد نقيب المحامين أنه بعد الانتهاء من تأسيس المكتب سيتم طرح مناقصة لتطوير ورفع كفاءة نادي محامي المحلة الكبرى، إلى جانب عدد من نوادي المحامين الأخرى، ليكونوا محامين لائقين ومشرفين وأسرهم.

وفي ختام الحفل قدم أعضاء مجلس نقابة المحامين بالمحلة درع النقابة الفرعية للرئيس العام تقديرا لجهوده في خدمة النقابة والمحامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى