منوعات

التعليم: امتحان شهر أكتوبر لا يزيد عن 15 سؤالا بكل مادة 

أعلنت وزارة التربية والتعليم، ضوابط امتحانات السنوات الانتقالية لشهر أكتوبر، والتي ستجرى في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

وأوضحت الوزارة أن امتحان كل شهر أكتوبر سيحتوي على ما لا يزيد عن 15 سؤالا (أسئلة المادة والمقالة)، وبالتالي قياس نواتج التعلم في محتوى المادة من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الخامس، وأن مدة كل امتحان أكتوبر لن تكون تتجاوز 50 دقيقة. يتم الالتزام بالمحتوى التعليمي واستخدام العروض والتقييمات في الأسابيع المقررة لكل اختبار.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن ضوابط تنظيم امتحانات أكتوبر للعام الدراسي 2024/2025.

وذكرت الوزارة أنه فيما يتعلق بمرحلة التعليم الأساسي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية وفي ضوء ما ورد في القرارين الوزاريين (136) و (137) لسنة 2024 بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية على جميع المديريات والإدارات والمدارس أن تتولى الإعداد لامتحانات أكتوبر على المستوى الإداري من خلال دليل المواد الأولى لجميع المدارس (الرسمية – الرسمية – اللغات – الخاصة).

وأوضحت الوزارة أن مدرس المادة الأولى يقوم بتنفيذ ثلاثة نماذج امتحانية يتم تسليمها لإدارة التعليم لتوزيعها على المدارس، بحيث يكون هناك ثلاثة نماذج للمادة خلال الفصل الدراسي، على أن يكون الامتحان في الدرس الثاني ، بمبلغ النصف أو درس واحد حسب الوزن النسبي لكل مادة حسب متطلبات الورقة الامتحانية.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تشكيل لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وتتكون من أعضاء مديري إدارات التعليم والقيادة العامة ورؤساء المستويات بالمديرية للإشراف على كامل عملية الامتحانات وأن الامتحانات ستكون تقام في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر وفق جدول موحد تحدده الإدارة مع مراعاة جميع أيام العطل الرسمية، ويتم تقييم الصفين الأول والثاني الابتدائي من قبل مدرس المادة أثناء الدروس.

وفيما يتعلق بالامتحانات الشهرية للصفين الأول والثاني الثانوي العام، قالت الوزارة إنه في ضوء المعلومات الواردة في القرار الوزاري رقم (138) لسنة 2024 بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلبة التعليم الثانوي العام، فإن جميع المديريات بموجب التعميم رقم (49) بتاريخ 21 نوفمبر. تتولى إدارات التربية والتعليم والمدارس الإعداد لامتحانات أكتوبر للصفوف الأولى والسنة الثانية ثانوي عام على مستوى الإدارة التعليمية حتى مادة الكورس الأول. 2022.

وأكدت الوزارة أن الورقة الامتحانية ستحتوي على (85%) أسئلة اختيار من متعدد و(15%) أسئلة مقالية على أجزاء المقرر التي تدرس خلال الشهر، بحيث تكون امتحانات طلاب الفصل الدراسي الأول ورقية سنة 2019. الثانوية العامة في المدارس (الرسمية – الرسمية).

وأضافت أن طلاب الصف الثاني الثانوي العام الذين حصلوا على الأجهزة اللوحية والمرتبطة مدارسهم بالإنترنت سيجيبون على أسئلة الاختيار من متعدد إلكترونيا والأسئلة المقالية ورقيا، وسيتم تسليم الاستبيان المقالي في بداية العام الدراسي. فترة الامتحانات كما جرت العادة في العام الماضي وفي حالة ظهور مشاكل فنية. بالنسبة لكل مادة، سيتم إجراء الاختبار الورقي لتلك المادة في نفس يوم الامتحان.

الطلاب المتواجدين في المدارس غير المتصلة بالإنترنت، أو الطلاب الذين لم يحصلوا على أجهزة تابلت في المدارس التي بها شبكة إنترنت (خاصة – خدمات)، أو الطلاب الذين فقدوا جهازهم اللوحي (مكسور – مسروق) سيحصلون عليهم امتحانًا ورقيًا بشرط أن يكون الإمتحان الورقي مطابق للإمتحان الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى