مصر

وكيل نقابة الصحفيين: قرار المجلس بشأن القيد بجدول المنتسبين فُهم بشكل خاطئ

– هشام يونس : المجلس يقرر تشكيل لجنة لإعداد قائمة القيد في قائمة الشركاء . وسيتم الأسبوع المقبل الإعلان عن تشكيل لجنة لإعداد قائمة للتسجيل في قائمة الشركاء.

قال هشام يونس النائب الأول لنقابة الصحفيين ورئيس لجنة القيد بالنقابة، إن قرار مجلس نقابة الصحفيين بتفعيل نص المادة 12 من قانون النقابة بفتح باب تقديم طلبات القيد في سجل الأعضاء قد صدر قد يساء فهمه.

وأوضح يونس في تصريحات لـ«الشروق»، أن المجلس قرر تشكيل لجنة لوضع قائمة ضمها لخطة الانضمام. لأن حتى الآن قائمة التسجيل لا تحتوي على أي شيء يتعلق بالعضوية، وهذا أمر مخجل باعتبار أن تسجيل الأعضاء في قائمة المنظمات التابعة لم يتوقف حتى مع تعليق القانون.

وأضاف: “لا يمكن للنقابة أن تطالب الدولة بتنفيذ القانون الخاص بالحبس الاحتياطي، كما لا يمكنها أن تطالب بتعديل القانون لينظم موضوع الحبس الاحتياطي بحيث لا يؤدي في الوقت نفسه إلى عقوبة” مخالفة إحدى مواد قانون الصحافة المنصوص عليها في القانون الذي كان مطبقاً علينا سابقاً”.

وأشار إلى ضرورة مد الدرع الواقي لمن يمارس المهنة ويتحمل أعباءها، حيث أن توسيع دائرة المنتمين إلى خطة الانتساب يحارب ظاهرة تغير الهوية عندما يمارس الإنسان مهنته وعندما يمارسها. فهو عضو في النقابة، ويمكن محاسبته وفق آلياتها. وفي حالة المخالفات يجوز التحقيق معه وتأديبه ويجوز طرده. وفي هذه الحالة لا يستطيع ممارسة وظيفته.

وأكد أنه سيتم تشديد قائمة التسجيل؛ لأن الفنيين ومن يقومون بتحميل المواد على المواقع الإلكترونية غير مشمولين بالكامل بهذه اللائحة، مضيفاً: “لقد حاربنا ظاهرة صحف بئر السلام ولن نركز على ظاهرة مواقع بئر السلام على كل من يتقدم للعضوية أن يقدم إيصالات بنكية تبين ما يتقاضاه المهني كأجور.

وتابع: “الموقع يجب أن يكون كبيرا وله ميزانية وله معاملات مصرفية تسمح بدفع الرواتب، وله مقر معروف ويعمل منذ عدة سنوات، وهو ما تحدده الأنظمة، لكنه لن يستمر”. أقل من 5 سنوات”، مؤكداً أن أي شخص ليس لديه إنتاج لن يكون متاحاً للانضمام إلى هذه الطاولة مهما فعل في الموقع.

كما أشار الممثل الأول للنقابة ورئيس لجنة القيد إلى أن هناك المئات انضموا للنقابة عن طريق لجنة الاستئناف دون أي رقابة وفقط على هوى، مضيفا أن الأمر تم تقنينه وإرجاعه إلى أصله الإرادة الابتدائية. لجنة القيد هي الجهة الوحيدة التي تسمح بالدخول تحت مظلة النقابة ومراقبتها، مبيناً أن أحد الأشخاص المشبوهين حصل على قرار في غياب النقابة واضطرت النقابة إلى قبوله ومن ثم المنع.

وأوضح أن ظاهرة الهبوط الاضطراري للنقابة على خطة تدريبية لن تكون موجودة أيضًا، موضحًا: «لأننا سنشترط في قائمة القيد -وفقًا لمقترحاتي- ألا يقل عمر المحترف عن 3 سنوات متتالية، وأن ويجب أن يكون أرشيفه أصلياً وغير منقول من الوكالات أو المواقع الإلكترونية.

وأكد أن خطة الانتساب غير مؤهلة لضمها إلى خطة التدريب إلا إذا كانت هناك علاقة عمل مع صحيفة مطبوعة أو وكالة أنباء ويحدد القانون من يمكن ضمه إلى خطة التدريب.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن تشكيل لجنة لإعداد قائمة الإدخالات في قائمة الموظفين الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى