العالم

صحيفة: مسئولون أمريكيون يعقدون اجتماعات يومية في سجن إسرائيلي سيئ السمعة

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن مسؤولين من وكالة المساعدات الإنسانية الأمريكية الرئيسية يحضرون اجتماعات يومية في قاعدة عسكرية إسرائيلية تضم أيضًا سجنًا سيئ السمعة للمعتقلين الفلسطينيين حيث يقال إن التعذيب منتشر على نطاق واسع.

وبحسب ثلاثة مسؤولين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، بدأت دولة الاحتلال في 29 يوليو/تموز تشغيل مركز للمساعدة الإنسانية في قاعدة عسكرية في الصحراء تسمى سدي تيمان بمشاركة أمريكية منتظمة. تتمثل مهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى غزة.

ووفقا للصحيفة، تم إنشاء سدي تيمان كمنشأة مؤقتة لإيواء المعتقلين في غزة بعد هجوم 7 أكتوبر من العام الماضي والحرب التي تلت ذلك. وتقول جماعات حقوق الإنسان والسجناء المفرج عنهم إن آلاف الفلسطينيين الذين مروا عبر المنشأة تعرضوا لانتهاكات شديدة وتعذيب.

وفي يوليو/تموز، قامت إسرائيل بدمج الآليات المختلفة التي تسمح بعمليات المساعدات في غزة في هيئة واحدة تسمى “مجلس التنسيق المشترك”. ويعمل هذا المجلس في قاعدة سدي تيمان وينسق الخدمات اللوجستية مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة وعدد من المنظمات الدولية غير الحكومية.

واطلعت صحيفة الغارديان على وثيقة داخلية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تظهر “الموقع الحالي لمجلس التنسيق المشترك في قاعدة سدي تيمان التابعة للجيش الإسرائيلي”، والتي تقع خارج مدينة بئر السبع في جنوب إسرائيل.

وقال المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لصحيفة الغارديان، إن اثنين من موظفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يسافران إلى سدي تيمان يوميًا لحضور اجتماعات المجلس مع مسؤولين إسرائيليين وأمميين.

وقال مسؤول أمريكي لصحيفة الغارديان: “لا أستطيع النوم ليلاً وأنا أعلم أن هذا يحدث”. وأضاف: “إن إجبار شخص ما على العمل هناك هو شكل آخر من أشكال التعذيب النفسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى