العالم

عام على حرب غزة.. أبرز الشائعات التي روجها الاحتلال ضد المقاومة الفلسطينية

وخلال العدوان الإسرائيلي على غزة، نشر الاحتلال العديد من الشائعات ضد قادة المقاومة والفلسطينيين. وبهدف تشويه صورتهم وتضليل الرأي العام، انتشرت شائعات أخرى خلال الحرب بسبب طوفان المعلومات والأخبار من قطاع غزة.

1. اغتصاب النساء

وكررت وسائل إعلام إسرائيلية مزاعم بأن المقاومة الفلسطينية ارتكبت جرائم اغتصاب ضد أسرى إسرائيليين خلال هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول. ومع ذلك، لم يتم تقديم أي دليل يدعم هذه الادعاءات وتم سحب القصة بعد أن بدأت وسائل الإعلام الأمريكية بالتشكيك في صحتها.

2. الفلسطينيون يطالبون بالانتهاكات

وفي 19 تشرين الثاني/نوفمبر، نشر أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، مقطع فيديو يظهر مشاهد المظاهرات الفلسطينية والإصابات، مدعيا أن الفلسطينيين كانوا يزيفون الإصابات لخداع وسائل الإعلام الدولية. لكن تبين أن الفيديو كان ضمن كواليس تصوير فيلم توعوي بعنوان “الواقع” من إخراج محمود رمزي ونشره عبر حسابه على إنستغرام قبل التصعيد.

3. أسماء حراس السجن

بتاريخ 13 نوفمبر 2023، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة “X” مقطع فيديو من مستشفى الرنتيسي، أشار فيه الناطق باسم جيش الاحتلال دانييل هاجاري إلى ورقة مكتوبة باللغة العربية على جدار أحد المستشفيات. من الغرف، وادعت أنها كانت قائمة من الحراس لحماية الرهائن. لكن تبين لاحقاً أن الورقة كانت تحتوي على جدول المناوبات في المستشفى، ولم تتضمن أسماء “إرهابيين”، على حد زعمه.

4. حماس تحبس الأطفال في أقفاص الدجاج بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، ظهر مقطع فيديو يظهر أطفالا في قفص دجاج يُزعم أن حماس استولت عليه. وتبين لاحقاً أن الفيديو قديم، وكان قد نشره على “تيك توك” شاب فلسطيني قبل التصعيد، ثم تم حذفه بعد انتشار شائعات حوله.

5. معسكر للنازحين في سيناء

وتداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر خيماً للنازحين، زاعمة أنها داخل الأراضي المصرية. لكن بعد التحقيق تبين أن الفيديو يظهر معسكرا في مدينة خان يونس في قطاع غزة وليس في سيناء.

6. قطع رؤوس 40 طفلاً

انتشرت في وسائل الإعلام شائعة مفادها أن حماس قطعت رؤوس 40 طفلاً، حتى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن ذلك. لكن البيت الأبيض تراجع عن هذه القصة بعد أن تبين أن المصدر الوحيد لها هو الرائد في جيش الاحتلال ديفيد بن تسهيون، الذي لم يقدم أي دليل يدعم صحة هذه الادعاءات.

7. حفل الرقص الحديث في فلسطين

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قيل إنها من حفل راقص أقيم مؤخرا في فلسطين على أنغام إحدى أغاني حركة حماس، في ظل تعرض قطاع غزة للعدوان الإسرائيلي. لكن الفيديو قديم وتم إصداره في يونيو 2022، وتم اختراع الصوت لاحقًا بإضافة أغنية لحماس.

8. يستخدم الفلسطينيون الرهائن كدروع بشرية

وتكرر اتهامات للمقاومة الفلسطينية باستخدام الرهائن كدروع بشرية في غزة، وهي شائعة نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بشكل متكرر دون تقديم أي دليل ملموس يدعم هذه الادعاءات. ورفضت منظمات حقوقية دولية هذا الادعاء، مشيرة إلى أن الاحتلال يستخدم مثل هذه الاتهامات لتبرير اعتداءاته على المدنيين.

9. قام الفلسطينيون أنفسهم بقطع الكهرباء عن غزة

وزعم الاحتلال أن الفصائل الفلسطينية مسؤولة عن قطع التيار الكهربائي عن غزة بهدف تعقيد الوضع الإنساني. ومع ذلك، أكدت تقارير مستقلة أن انقطاع التيار الكهربائي كان بسبب الحصار الإسرائيلي والهجمات المستمرة على البنية التحتية للكهرباء في غزة.

10. تخزين الأسلحة في المدارس والمستشفيات

هناك شائعة انتشرت على نطاق واسع من قبل الاحتلال الإسرائيلي مفادها أن حماس تقوم بتخزين الأسلحة في المدارس والمستشفيات في قطاع غزة، مما يجعل هذه الأماكن أهدافًا مشروعة للهجمات العسكرية.

لكن العديد من المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية، رفضت هذه الادعاءات، مشيرة إلى أن المدارس والمستشفيات في غزة تستخدم لتقديم الخدمات الإنسانية والطبية للمدنيين. ولم تقدم إسرائيل أي دليل موضوعي يدعم هذه الادعاءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى