منوعات

أسلوب جديد لعلاج الاكتئاب بالضوء الساطع

وجدت دراسة علمية أن العلاج بالضوء، الذي يستخدم عادةً للاضطراب العاطفي الموسمي، يمكن استخدامه أيضًا لتخفيف أعراض بعض حالات الاكتئاب.

ووفقا للدراسة التي شارك فيها باحثون من عدة جامعات، بما في ذلك جامعة ماتو غروسو وبارا الفيدرالية في البرازيل وجامعة بوينس آيرس في الأرجنتين، فقد تبين أن قضاء بعض الوقت أمام مصدر ضوء ساطع يفيد أولئك الذين يشكون اضطرابات الاكتئاب وأعراض الاكتئاب ثنائي القطب.

استعرض الباحثون نتائج 11 تجربة عشوائية شملت 850 مريضًا يعانون من هذه الأمراض العقلية. وطلب فريق البحث من المتطوعين تعريض أنفسهم لمصدر ضوء الفلورسنت لمدة نصف ساعة يوميا لمدة تتراوح من أسبوع إلى ستة أسابيع مع الاستمرار في تلقي جرعات العلاج التي يصفها الأطباء.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها مجلة الطب النفسي Jama Pscychiatry، أن أكثر من 60% من المشاركين في التجارب التي تعرضوا للضوء الساطع انخفضت لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة 50% أو أكثر، مقارنة بـ 38% في المجموعة التي لم تتعرض للضوء.

كما وجد أن معدل الشفاء التام من الاكتئاب كان أعلى في المجموعة المعرضة للضوء.

وقال فريق الدراسة في تصريحات لموقع “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية، إن “التعرض لمصادر الضوء الخارجية بشكل عام لا يخضع لقيود أو يترتب عليه تكاليف إضافية”، مؤكدا أن التجربة أثبتت ضرورة “الترويج”. استخدام الضوء الساطع كوسيلة علاجية فعالة تساعد في علاج اضطراب الاكتئاب غير الموسمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى