مصر

الهيئة الوطنية للانتخابات توقع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم.. تفاصيل

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها وقعت بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتحسين ثقافة المشاركة الانتخابية وزيادة الوعي الانتخابي لدى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وقع بروتوكول تعاون مع محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، بهدف تحسين ثقافة المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات بين الطلاب والمعلمين، آباء.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا البروتوكول يأتي ضمن الجهود المستمرة لتعزيز المشاركة الديمقراطية وتنمية الوعي الانتخابي لدى المواطنين وأهمية التعاون بينها وبين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتفعيل برامج توعية الناخبين وتنويرهم.

وذكرت الهيئة أن الوزير محمد عبد اللطيف وجه خلال توقيع البروتوكول الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات على تعاونها ضمن هذه المبادرة في مجال العمل الوطني والديمقراطي والتي تهدف إلى توعية الطلاب بأهمية الديمقراطية والانتخابات و وشدد على أنه سيتم بذل كل الجهود لضمان أن يؤتي هذا التعاون ثماره.

وقال وزير التربية والتعليم في كلمته، إن “هذا التعاون يهدف إلى زيادة الوعي الانتخابي وتحسين الممارسات الديمقراطية بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، مما يسهم في بناء مستقبل مشرق ومستدام لجميع الناس في البلاد”، مضيفا أن هذا سيكون أيضا كما هو الحال مع المعلمين، سيتم تعليم كيفية تحسين مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، مما سيسمح لهم بفهم حقوقهم والمطالبة بها بشكل أفضل، وخلق بيئة تسمح للطلاب بالتعبير عن آرائهم ومناقشة حقوقهم السياسية أيضًا. وذلك لتوفير منصات لذلك “تمكين المعلمين من تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في توعية الطلاب بحقوقهم، مما يساعد في بناء مجتمع تعليمي مليء بالمناقشات الجيدة حول حقوق الطلاب”.

وتابع الوزير: «يجري العمل على تحفيز وتشجيع المعلمين على جعل الطلاب يمارسون حقوقهم السياسية، على سبيل المثال من خلال المشاركة في الانتخابات، مما يعزز فهم وتقدير حقوقهم، ونشر الوعي» لتوعية وتثقيف الطلاب من جميع الأعمار حول “حقوقهم السياسية.” “الحقوق من خلال استكشاف إمكانية دمج موضوعات مباشرة حول الحقوق السياسية في المناهج الدراسية.” وهو مناسب لعمر الطلاب ويربط المناقشات بالقضايا المحلية الهامة.

وفي سياق متصل أعرب المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن سعادته بالتوقيع على هذا البروتوكول الذي يؤكد إقامة شراكة استراتيجية لتحسين نشر الثقافة الانتخابية بين الشباب باعتبارهم الأساس ركيزة الأمة والأمل في المستقبل، إيماناً منها بأن العلم هو الأساس الذي تبنى عليه المجتمعات وأقوى سلاح لمواجهة التحديات، وتؤكد أن إعداد جيل واعي بحقوقه الانتخابية ومسؤولياته، مسؤولية وطنية لا تعدو كونها مسؤولية وطنية. أقل أهمية من أي تحدٍ آخر نواجهه.

وأضاف المستشار حازم بدوي أن الهدف ليس مجرد ناخب يشارك في التصويت، بل مواطن يعي أن صوته هو حجر الأساس في بناء الديمقراطية وأن اختياره الحر هو الأساس لديمقراطية عادلة ومستقرة. مشيراً إلى أن المدرسة هي المكان الأول الذي يتشكل فيه الوعي الإنساني، موضحاً أن البروتوكول يهدف إلى العمل مع وزارة التربية والتعليم لخلق مواد توعوية وتدريبية حول أهمية المشاركة في تقديم الانتخابات وتنظيم محاكاة الانتخابات العملية الانتخابية في المدارس، وتعزيز ثقافة الحوار والتفاهم بين الطلاب، فضلا عن تثقيف أولياء الأمور سياسيا وتحفيزهم على فتح حوارات مع أبنائهم حول الانتخابات وأهمية التصويت. كما يتم العمل على دمج هذه المحاور في مفاهيم المواطنة الفاعلة في المناهج المدرسية، مما سيساعد في بناء جيل واعي بمشاكل البلاد ويشارك في صنع القرار.

ووجه المستشار حازم بدوي الشكر لوزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف على دعمه للهيئة الوطنية للانتخابات وكل من ساهم في هذا العمل المهم الذي هو أساس جيل يبني بوعيه وثقافته.

وكشف البيان عن حضور عدد من أعضاء مجلس الهيئة الوطنية للانتخابات للتوقيع على المحضر. وحضر أعضاء مجلس الإدارة محسن دردير ومحمود رشيد وهاني جاد الله، والمستشار أحمد البندري مدير السلطة التنفيذية، ونوابه شادي رياض وشريف صديق ود. احمد ابراهيم.

كما حضر اللقاء عدد من مسؤولي وزارة التربية والتعليم منهم د. أحمد ضاهر نائب الوزير، وأستاذة شيرين حمدي مستشارة الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، ود. أكرم حسن رئيس الجهاز المركزي لتطوير المناهج ود. إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، ونادية عبد الله رئيس الإدارة المركزية لشئون المعلمين، وهالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى