مصر

الوزير يستعرض أرقام محطة قطارات صعيد مصر خلال افتتاحها

استعرض نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، الفريق مهندس كامل الوزير، تاريخ إنشاء وتطوير السكة الحديد خلال فعاليات الافتتاح بمحطة سكة حديد مصر العليا اليوم الأربعاء، حيث قال وأشار سعيد إلى بداية إنشاء شبكة السكك الحديدية المصرية عام 1851 في عهد الخديوي عباس الأول. تم افتتاح الخط الأول في هذه الشبكة (القاهرة/الإسكندرية) بطول 208 كيلومترات عام 1854 وكان عدد سكان مصر حوالي 4 ملايين نسمة، وتوسع بناء الشبكة تدريجياً حتى وصل طولها إلى 10 آلاف كيلومتر.

وقال الوزير، بحسب بيان الوزارة اليوم، إن أعمال التطوير والصيانة على خطوط الشبكة استمرت على مدى 160 عاما (من 1854 إلى 2014)، لكنها لم تواكب معدلات الأمن العالمية والقفزات السكانية الكبيرة وكان النمو في ذلك الوقت حتميا، وبالتالي لم يكن هناك بديل سوى مد يد التنمية الشاملة للجميع… عناصر الشبكة الحالية.

وأوضح الوزير أن الهدف من إنشاء محطة سكة حديد مصر العليا هو تخفيف الضغط على محطة رمسيس من خلال جعل محطة بشتيل محطة نهائية لقطارات الصعيد ورفع مستوى الخدمة داخل المحطات إلى المعايير العالمية وإنشاء ورش جديدة ستكون صيانة المركبات والجرارات لتحسين مستوى الصيانة والتوسع في إنشاء محطات النقل بين وسائل النقل العام المختلفة بما يحقق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال توفير محطات نقل ذكية تواكب الجمهورية الجديدة.

وأشار وزير النقل إلى أنه من خلال اختيار موقع المحطة والارتباط بالمحاور الرئيسية ومحور كمال عامر ومحور روض الفرج ومحور 26 يوليو والطريق الدائري، فضلاً عن التكامل مع مختلف وسائل النقل (السكة الحديد، ومترو الأنفاق، والمونوريل، والنقل الجماعي)، كما أنها مدمجة في خطوط السكك الحديدية التي أصبحت المحطة منها، كما أنها مدمجة في خط مترو الأنفاق الثالث، مونوريل غرب النيل، وخط الحافلات المتكررة متكامل .

وقال إن مساحة موقع المحطة 60 هكتارا، منها المرآب متعدد الطوابق والمسجد بمساحة 3 هكتارات، ومساحة مبنى المحطة 57 هكتارا، بواقع 4 طوابق بمساحة 3 هكتارات. وتبلغ المساحة الإجمالية للمحطة 31 ألف متر مربع، وتتكون المحطة من 11 منصة بطول إجمالي 3850 مترًا، مقسمة إلى منصات. – أرصفة الركاب صعيد مصر/المناشي بطول 3500 متر وأرصفة البضائع 350 متر.

وأضاف أنه تم تجهيز 28 مكتباً لبيع التذاكر بالمحطة ومجهزة بـ 10 آلات لحجز التذاكر إلكترونياً بالإضافة إلى غرفة تحكم مركزية مزودة بشاشات مراقبة ويخدمها 1200 كاميرا مراقبة منتشرة في جميع أنحاء المحطة وملحقاتها مكتبان للاستعلامات للجمهور بالإضافة إلى 14 بوابة فحص وفحص الأمتعة و 86 بوابة إلكترونية لدخول وخروج الركاب من وإلى الأرصفة.

وأضاف أن المحطة بها 14 سلماً كهربائياً و34 سلماً كهربائياً ومصعداً لأصحاب الهمم. وتضم المحطة مركزاً تجارياً بمساحة إجمالية 22.900.000 متر مربع، مكون من 3 طوابق يضم 161 محلاً تجارياً، وطابق سفلي وكراج يتسع لـ 250 سيارة وورش وحدات متنقلة ملحقة بالمحطة. وعلى مساحة 3800 متر مربع توجد ورشة جرارات بقدرة على إصلاح 24 جراراً يومياً، كما توجد ورشة مركبات على مساحة 22 ألف متر مربع بقدرة على إصلاح 140 مركبة، فضلاً عن المبنى الإداري لورش المحطة ومبنى محطة الكهرباء ومحطة الوقود والمغسلة المتنقلة المجهزة بأحدث المعدات.

تحتوي المحطة على (6) أنفاق للسيارات والمشاة بأطوال إجمالية قدرها 1.2 كيلومتر. كما تحتوي المحطة على جراج متعدد الطوابق مبني على 6 طوابق بمساحة 7000 متر مربع ويتسع لـ 1100 سيارة وتم بناء مسجد يتسع لـ 500 مصلي على مساحة 400 متر مربع وأصبح مسجدا. محطة قطار تتسع لـ 50 حافلة وحافلة صغيرة.

وأشار إلى أن المحطة مساحتها 10 أفدنة متصلة بمنطقة استثمارية (تجارية – سكنية – إدارية) تقدر تكلفتها الإجمالية بـ 4.7 مليار جنيه وفرص عمل لـ 200 مهندس يوميا و7500 عامل العروض اليومية. يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى