مصر

مصر والصومال تصداران إعلانا سياسيا مشتركا.. ماذا جاء فيه؟

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في العاصمة الإريترية أسمرة.

أصدرت مصر والصومال بيانا سياسيا مشتركا جاء نصه: “نحن رئيسا جمهورية مصر العربية وجمهورية الصومال الفيدرالية التقينا في 10 أكتوبر 2024 في العاصمة الإريترية أسمرة بدعوة كريمة من فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا، واتفقنا على ما يلي:

1- تأكيد دعم وحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها ورفض الإجراءات الأحادية التي تهدد وحدة الدولة وسيادتها.

2- تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين مصر والصومال لتحسين قدرات مؤسسات الدولة الصومالية على مواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية وتمكين الجيش الوطني الصومالي الاتحادي من مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، وحماية بلادهم وحمايتها البحرية. حدودها والحفاظ على وحدة أراضيها.

3- الترحيب بقرار مجلس الأمن رقم 2714 (2023) برفع الحظر عن تصدير الأسلحة إلى جمهورية الصومال الفيدرالية والإشادة بجهود الجيش الوطني الصومالي الاتحادي بقيادة الرئيس الدكتور عبد الحميد مبارك. حسن شيخ محمود، لتعزيز هذه القدرات وامتلاك وسائل تطوير قدراته بهدف توسيع سيطرة الدولة على كامل بلاده والحفاظ على مواردها ومقدراتها.

4- الإشادة بنشر بيان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي في الجلسة رقم (1225) بشأن الترتيبات الأمنية بعد انتهاء ولاية بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) واعتزام أفريقيا القيام بذلك. بعثة الاتحاد لدعم الاستقرار في الصومال (AUSSOM) بما يتماشى مع الرؤية الصومالية والاحتياجات والأولويات لهذه المرحلة. إحراز تقدم في جهود مكافحة الإرهاب وإعادة التأكيد على الحق السيادي لجمهورية الصومال الفيدرالية في تحديد الانتشار والمهام والأطر الزمنية لنشر البعثة بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي. وفي هذا السياق، نرحب بعرض جمهورية مصر العربية للمشاركة الكاملة في أوسوم.

5- دعم دعوة جمهورية الصومال الفيدرالية الشركاء الدوليين لتوفير التمويل اللازم لأوسوم والتأكيد على أن الدعم الدولي للجهود الصومالية والإفريقية من أجل الأمن والاستقرار في الصومال يهدف إلى تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي. وفي هذا السياق، تم التأكيد على أهمية دعم بعثة أفريقيا لجهود الصومال في بناء وتعزيز القدرات المؤسسية للدولة وتمكينها من امتلاك قدراتها وحمايتها، بالتوازي مع الجهود العسكرية والأمنية التي تبذلها البعثة، مع الالتزام بتوفير كافة أنواع الدعم وصياغة البرامج التي تدعم هذا الهدف بما يتماشى مع أولويات الدولة الصومالية.

6- الالتزام بتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة لجمهورية الصومال الفيدرالية خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026، باعتبارها تمثل مصالح وأولويات القارة الأفريقية.

7- تكثيف التشاور والتنسيق الثنائي بشكل منتظم بشأن التحديات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى