العالم

لماذا تكثف إسرائيل غاراتها الجوية على سوريا؟

أدانت وزارة الخارجية السورية الغارة الجوية الإسرائيلية على مبنى سكني في حي المزة بدمشق، والتي أدت إلى مقتل سبعة مدنيين بينهم نساء وأطفال.

واستهدفت الغارة، التي وقعت مساء الثلاثاء الماضي، حيا تقع فيه السفارة الإيرانية ومنشآت دبلوماسية أخرى.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عدد القتلى بلغ 13 شخصا، بينهم تسعة مدنيين واثنين من عناصر حزب الله.

– هجمات مكثفة على سوريا

منذ اندلاع الحرب على غزة في تشرين الأول/أكتوبر 2023، كثفت إسرائيل هجماتها على سوريا، وقيل إنها قصفت معسكرات لجماعات مثل حزب الله في سوريا.

وبحسب المرصد السوري فإن القوات الإسرائيلية هاجمت الأراضي السورية 104 مرات منذ كانون الثاني/يناير 2024؛ قُتل 296 شخصًا وتم تدمير أو إتلاف حوالي 190 هدفًا، بما في ذلك مستودعات أسلحة ومقرات للجماعات المدعومة من إيران.

وبحسب الصحف العبرية، فإن هذه الهجمات هي جزء من استراتيجية إسرائيل المستمرة لمواجهة نفوذ حزب الله وإيران في جميع أنحاء سوريا.

وقالت مصادر استخباراتية لصحيفة الإندبندنت البريطانية إن إسرائيل تستهدف حاليا سوريا، حيث تلعب سوريا قناة رئيسية بين إيران وحلفائها مثل حزب الله في نقل الأسلحة والمعدات العسكرية إلى لبنان.

وتقع سوريا، مثل العراق، بين إيران ولبنان، مما يعني أن شحنات الأسلحة تمر عبر البلدين في طريقها إلى حزب الله، بحسب المصادر نفسها.

بالإضافة إلى ذلك، استهدفت إسرائيل مؤخرًا قادة إيرانيين بارزين في سوريا بهدف الحد من قدرة إيران على توجيه عمليات عسكرية ضد البلاد.

وتعهدت إسرائيل بوقف التمركز الإيراني في سوريا، خاصة وأن سوريا هي الطريق الرئيسي لإيران لإرسال الأسلحة إلى حزب الله اللبناني، الذي يشتبك مع إسرائيل على حدوده الشمالية منذ الحرب على غزة.

– موقف سوريا التاريخي من إسرائيل

منذ تأسيسها في عام 1948، كانت سوريا دائمًا معارضًا قويًا لإسرائيل وانحازت إلى السياسات الشاملة للدول العربية في المنطقة.

وخاضت سوريا حروبا مع دولة الاحتلال، بما في ذلك حرب الأيام الستة عام 1967، والتي أدت إلى احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية – وهي منطقة لا تزال تحت الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى