العالم

شاطئ ميامي ساجد بأمواجه.. ما حقيقة الصورة المتداولة؟

وفيما يتعلق بإعصار ميلتون الذي دمر ولاية فلوريدا الأمريكية، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة أظهرت تكوين جثة ملقاة على أحد شواطئ مدينة ميامي. وأشارت عدة تعليقات إلى أن الصورة التقطت قبل الإعصار، وذكر تعليق آخر أن الصورة لم تكن محض صدفة.

وبحثت «الشروق» في الصورة المتداولة، والتي تبين أنها ناتجة عن الذكاء الاصطناعي. وتوصلت أداة fotoforensics المتخصصة في تحليل بيانات الصور إلى أن الصورة قد تم التلاعب بها.

وكما أظهرت أداة Illuminarty فإن نسبة تدخلات الذكاء الاصطناعي في الصورة تتجاوز 54%.

ضرب إعصار ميلتون الساحل الغربي لفلوريدا مساء الأربعاء وصنفت قوته ضمن الفئة الثالثة برياح سرعتها 193 كيلومترا في الساعة، بحسب المركز الوطني الأميركي للأعاصير، قبل أن تتراجع قوته مع مروره بالقطاع الأوسط للولاية الجنوبية الغربية. .

وبحلول صباح الخميس، انخفضت قوة الإعصار إلى الفئة الأولى مع تحركه نحو المحيط الأطلسي برياح تبلغ سرعتها 150 كيلومترا في الساعة.

ويواصل الإعصار التسبب في هطول أمطار غزيرة ورياح مدمرة وفيضانات عارمة.

قال وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس، اليوم الخميس، إن هناك تقارير عن مقتل 10 أشخاص على الأقل، مضيفًا أن 27 إعصارًا على الأقل تشكلت نتيجة لإعصار ميلتون.

وأشار رون ديسانتيس، حاكم فلوريدا الجمهوري، إلى أن الإعصار تسبب في أضرار كبيرة، لكنه أكد أن “السيناريو الأسوأ” لم يحدث. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر إن أوامر الإخلاء أنقذت الأرواح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى