مصر

النائب محمد الرشيدي: قمة مصر وإريتريا والصومال تعزز من جهود خلق مناخ قوي للتنمية

قال النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، إن البيان الثلاثي المشترك بين مصر وإريتريا والصومال كشف عن تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية الدول الثلاث للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات. مؤكدا مدى التوافق والتعاون المشترك وإرادة الدول الثلاث لتعزيز التعاون المشترك من أجل الاستقرار الإقليمي واحترام سيادة المنطقة واستقلالها وسلامة أراضيها.

وأضاف الرشيدي في بيان اليوم أن البيان الثلاثي المشترك يؤكد اهتمام وجهود الدول الثلاث في تعزيز الجهود المشتركة لتهيئة المناخ المناسب والقوي للتنمية المشتركة والمستدامة وقدرات مؤسسات الدول على معالجة أفضل. مختلف التحديات والقضاء على الصراعات الداخلية والخارجية، والحفاظ على الأمن القومي الإقليمي ودعم وحدة الصومال، وحماية المصالح البحرية في البحر الأحمر، وضمان السلام والأمن في منطقة القرن الأفريقي، وخلق أزمة السودان وإنهائها وضمان حلها. الأمن والاستقرار الكامل.

وأكد أن مصر تلعب دورًا مركزيًا في المنطقة، خاصة في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، وأنها تبذل جهودًا جادة للحفاظ على عملية السلام في مواجهة تصاعد الأحداث والتوترات وكانت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الإريترية أسمرة، وتعقد القمة بين مصر وإريتريا والصومال.

وأكد أن مصر ستظل قوة تعزز الأمن والسلام الشامل والعادل، وترفض كافة أشكال الصراع التي تقوض استقرار الشعوب وحقوقها الاستراتيجية والإنسانية. وهذا أيضًا بمثابة رسالة قوية لجميع الشعوب والدول، وأن المنطقة ستبقى في وحدة وأمن وسلام ولن تسمح لأي قوة بزعزعة استقرارها طالما بقيت موحدة وقوية وتتكاتف معهم جنبًا إلى جنب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى