منوعات

وزير الصحة يوجه بتكثيف التعاون مع مجلسي النواب والشيوخ لتلبية احتياجات المحافظات الصحية

-عبد الغفار يؤكد ضرورة تعزيز وحدات طب الأسرة لاستعادة دورها المركزي في المنظومة الصحية

وزير الصحة يوجه بتعزيز منظومة الإسعاف وضمان المخزون الدوائي الاستراتيجي لتحسين جودة الخدمات الطبية

دكتور. وجه خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، رؤساء الوزارة بتكثيف التعاون مع مجلسي النواب والشيوخ لتلبية الاحتياجات الصحية للمحافظات.

يأتي ذلك خلال اجتماعات الوزير الدورية مع القيادات الصحية ورؤساء الهيئات لمتابعة سير العمل في ملفات الوزارة المختلفة والتعرف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها لضمان استمرار تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى كجزء من استراتيجية الوزارة لتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وأوضح حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن الوزيرة تابعت خلال اللقاء الاستعدادات والتحضيرات النهائية للمؤتمر السنوي للسكان والصحة والتنمية البشرية، وشددت على تكثيف العمل للتحضير للمؤتمر. بالشكل الذي يتناسب مع مكانة مصر بين دول العالم.

وأكد الوزير أن النسخة الثانية للمؤتمر لها طابع خاص خاصة بعد إدراج أعمال التنمية البشرية وتعليم الشخصية المصرية تنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية.

كما وجه الوزير رؤساء الوزارة خلال الاجتماع بزيادة تواجدهم الميداني في مناطقهم ومتابعة سير العمل وتكثيف التعاون مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لتنفيذ مطالبهم بشكل عاجل. بما يحقق المصلحة العامة للمواطنين ومعالجة التحديات والمعوقات التي تعترض منظومة العمل في مختلف المرافق الصحية في كافة المحافظات.

وأكد الوزير على تكثيف التعاون بين مجالات الوزارة المختلفة من أجل استعادة الدور المركزي لوحدات ومراكز طب الأسرة وزيادة معدلات أدائها ومؤشرات أدائها في مختلف المرافق الصحية.

وأضاف عبد الغفار أن الوزير أشاد خلال اللقاء بالتطور الملحوظ الذي شهدته منظومة الإسعاف خلال الفترة الأخيرة وأكد على استمرار الوضع القائم ومحاولة تحسينه وتكثيف الدورات التدريبية المختلفة للمسعفين.

كما اطلع الوزير خلال اللقاء على توفر المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية في مختلف المرافق الصحية لضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، مؤكدا الالتزام بالصيانة الدورية لكافة جوانب المنظومة الطبية.

وأشار عبد الغفار إلى أن الوزير أمر خلال الاجتماع بتشكيل لجنة علمية مشتركة بين الهيئة العامة للتأمين الصحي والمجالس الطبية المتخصصة لتوحيد البروتوكولات العلاجية للمرضى وبما يضمن المصلحة العامة للمواطنين في تنفيذها. الحصول على التعليمات ذات الصلة من القيادة السياسية.

وأوضح عبد الغفار أن الاجتماع ناقش تقارير مؤشرات الأداء للإدارة المركزية للطوارئ والعناية المركزة والإدارة المركزية للعلاج والتراخيص المجانية وإدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية والتي حققت العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية أكثر من 6000 طبي تمت زيارة المنشآت بـ12 محافظة بالجمهورية، وسيتم الانتهاء من باقي المحافظات تدريجياً خلال الفترة المقبلة.

وقال عبد الغفار إن الوزير اطلع خلال اللقاء على الخطة العاجلة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية وفق توجيهات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن، فيما تم رفع الاستراتيجية على لوحة القيادة الوطنية لتتبع الاستراتيجيات الوطنية في المنطقة. مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ويشير إلى أن الاستراتيجية السكانية هي إحدى الاستراتيجيات العشر الأولى التي تقدم النظام الوطني لمتابعة الاستراتيجيات الوطنية.

وأوضح عبد الغفار أن الخطة العاجلة تتضمن القضاء على الاحتياجات غير الملباة، وتحقيق معدل خصوبة إجمالي 2.1، والقضاء على الحمل غير المرغوب فيه، والقضاء على المناطق الحمراء في معدل الإنجاب، وتحقيق الصحة المثلى لجميع الأطفال، وخفض معدل الزواج المبكر والأمية بنسبة 30%. والبطالة وتوفير رياض الأطفال ورياض الأطفال ومدارس البنات والصرف الصحي والطرق في المناطق الحمراء.

وأشار عبد الغفار إلى أن الوزيرة اطلعت على نتائج مسح المرأة حول برامج التوعية بمحافظات الجمهورية المختلفة خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2024 والذي تم فيه تنفيذ 217 ندوة توعوية لأكثر من 6000 سيدة من قبل وبعد إجراء الاستبيانات لقياس معدلات التغيير التي أظهرت مستويات عالية من الاستجابة للأهداف المحددة بين النساء. ومن بينها أهمية تأجيل الولادات لأكثر من ثلاث سنوات، والإيمان بأهمية الولادة الطبيعية بعملية قيصرية، والإيمان بإبقاء سن الزواج فوق 18 عاما.

وقال عبد الغفار إن اللقاء هدف إلى اطلاع الوزير على ما تم تحقيقه في ظل نظام العمل الإلكتروني لتنفيذ البرامج التدريبية وما هي آليات التنفيذ وخطوات العمل التي يتم العمل عليها لتحقيق رؤية الوزارة التي تواكب بها التحول الرقمي التحول وتنظيم العملية التدريبية والتأكد من جودة نتائج العملية التدريبية، لافتاً إلى ربط النظام الإلكتروني للمهام لتسهيل مقدمي الخدمات الطبية.

وأوضح عبد الغفار أن النظام يهدف إلى توفير آلية موحدة لجمع البيانات وبناء قاعدة بيانات متكاملة للتدريب وقياس نتائج التدريب من خلال تتبع وتقييم أداء العملية التدريبية من خلال معايير ومؤشرات الأداء التدريبي وتحقيق التكامل بينها لإنشاء هذه المعايير. الخدمات التدريبية التي تقدمها القطاعات الصحية بالدولة بما يتجنب ازدواجية الجهود، وتحليل أولويات الاحتياجات التدريبية لجميع قطاعات الوزارة وإعداد المسارات التدريبية للفئات المستهدفة.

وأشار عبد الغفار إلى أن المرحلة الأولى من نظام التدريب انطلقت في فبراير الماضي 2024 بحضور المدربين في المديريات ومسؤولي التدريب في جميع إدارات وزارة الصحة بالتعاون مع المسؤولين عن إنشاء وتطوير النظام. لشرح استخدامها وتنفيذها وشرح توجيه الوزير بمراجعة البرامج التدريبية المختلفة في الدول العربية المحيطة والاستفادة من الخبرات المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى