فن وثقافة

اليوم.. ماريان خوري وماجي مرجان في ندوة “السينما والعائلة” بمعهد جوته

يستقبل معهد جوته في مقره بوسط البلد بالقاهرة المخرجة والمنتجة السينمائية ماريان خوري والمخرجة ماجي مرجان في ندوة بعنوان “السينما والأسرة.. هل نجرؤ؟” نكشف عن عائلتنا وأنفسنا للجماهير؟

وتتحدث ماريان خوري وماغي مرجان في الندوة عن تجاربهما السينمائية. أخرجت ماريان الفيلم الوثائقي العائلي (أخبرني)، الحائز على جائزة الجمهور في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وابنتها التي تعمل في السينما. «الأم» هي مخرجة ومنتجة الفيلم ماريان خوري، و«الابنة» هي ابنتها «سارة» التي درست السينما في كوبا، وتسعى كل منهما لاكتشاف الحياة بصعوباتها وأفراح المشاهد الأرشيفية. الذي لم يره أحد من قبل. تغوص ماريان خوري في عالم بين الحقيقة والخيال، سواء من خلال… شخصيات العائلة التي ظهرت في أفلام السيرة الذاتية للمخرج الجديد يوسف شاهين، أو من خلال أدوار نساء العائلة الحقيقية في مسرح الحياة.

كما أنتجت ماريان فيلم السيرة الذاتية والعائلي ليوسف شاهين (الإسكندرية مرة أخرى ومرة أخرى) الذي عُرض عام 1989.

أخرجت ماجي مرجان الفيلم الوثائقي “من وإلى مير”، وهو فيلم عائلي تعيد فيه المخرجة اكتشاف عائلتها وتاريخ قريتها السعيدية المهمشة، وتعيد اكتشاف مأساة القرية وهروب سكانها.

وتأتي هذه الندوة ضمن الفعاليات الموازية لأسبوع جوته السينمائي الذي يستمر بالقاهرة حتى 23 من الشهر الجاري، وكان للفعاليات عنوان عريض “الأرشيف والذاكرة”، حيث أقيمت بالأمس ندوة بعنوان “كيف “نروي التاريخ؟” حدث في أرشيفنا الشخصي، كيف نراه في الصورة الكبيرة، وكيف نعيد استخدامه وننتج لغة؟ فيلم روائي طويل له كيف ننتقل من الخاص إلى العام)، تحدثت فيه غادة فكري ويمنى خطاب من مجموعة “الأنثروبولوجيا باللغة العربية”، وأدار المناقشة المخرج أحمد نبيل.

ويستمر أسبوع جوته السينمائي حتى 23 سبتمبر بمقر معهد جوته بالقاهرة والدقي ووسط البلد وحتى 24 سبتمبر بالإسكندرية، حيث يقدم برنامجه السينمائي المتنوع بمجموعة من الأفلام الروائية والروائية والوثائقية والقصيرة من ألمانيا وألمانيا. معرض “الذاكرة الموسعة…حول مكافحة الأرشيف” مفتوح للجمهور حتى 8 أكتوبر 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى