اقتصاد

لمدة 6 أشهر.. وزير الإسكان: تخفيض 50% من رسوم التنازل عن الوحدات والأراضي بالمدن الجديدة

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تخفيض النسبة المقررة من التكاليف الإدارية المحتسبة لاستكمال إجراءات الإعفاء. لتسهيل جهود الهيئة على المواطنين والمستثمرين.

وذكر بيان لوزارة الإسكان أنه سيتم تطبيق الخصم على جميع الطلبات المقدمة من العملاء والتي لم يتم البت فيها من قبل اللجان العقارية الفرعية للوكالات، وسيتم عرض نتائج القرار على مجلس إدارة الهيئة بعد الساعة 6 مساءً. أشهر حان الوقت للنظر فيما إذا كان سيتم التمديد أم لا.

وأوضح وزير الإسكان المهندس شريف الشربيني، أن الموافقة تنص على تخفيض رسوم الانتقالات بنسبة 50% لمدة 6 أشهر من تاريخ الإعلان عنها في الصحف اليومية عند تقدم العملاء بطلبات لسلطات المدينة الجديدة يجب اتباعها إجراءات نقل الوحدات السكنية والتجارية والإدارية والمناطق التجارية والأراضي المخصصة للأنشطة المختلفة وكذلك المساحات (السكنية والتجارية والمناطق العمرانية المتكاملة وغيرها) بالمدن التابعة للمجتمعات العمرانية الجديدة تمنح لهم وفقا لأحكام النظام العقاري والقواعد المتبعة في هذا السياق، وكذلك مع الضوابط المحددة المقررة.

وأضاف الوزير أن هذا التخفيض يسري على كافة الوحدات والأراضي بالمدن الجديدة، باستثناء مشروعات النشاط العمراني المتكامل بمنطقة الساحل الشمالي الغربي وفي مدن الأجيال السابقة (الأول – الثاني – الثالث)، باستثناء مدن الصعيد، تنفيذاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (189) بتاريخ 1 أبريل 2024 بشأن الأنشطة العمرانية المتكاملة واستثناء مدن ومدن الجيل الرابع بصعيد مصر من تطبيق أحكامه.

وأشار المهندس شريف الشربيني إلى أنه في حالة الانتهاء من إجراءات التسجيل العقاري خلال عام من تاريخ الإعلان في الصحف اليومية وتقديم ما يثبت إجراء التسجيل لهيئة المدينة سترتفع نسبة التخفيض إلى 70% بدلاً من 50% من قيمة تكاليف العقد، على أن تتولى جهة المدينة المختصة تجهيز التمويل مع العميل، بعد التأكد من استكمال إجراءات القيد في السجل العقاري، ومن ثم استكمال الإجراءات وفقاً لذلك مع القواعد المعمول بها في هذا الشأن.

وأكد الوزير أن زيادة نسبة التخفيض عند القيد في السجل العقاري خلال سنة من تاريخ الإعلان تأتي تماشيا مع توجهات الدولة لتحقيق أهداف القانون رقم (27) لسنة 2018 بشأن تنظيم بعض أحكام السجل العقاري في البلديات الجديدة ولائحته التنفيذية وتعديلاتها لحصر وتسجيل الأصول العقارية وحماية حقوق ملكية الأفراد في المنتجات العقارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى