مصر

لا غنى للعرب عن مصر.. مقولات خالدة لزعماء السعودية عن مصر

يمثل التاريخ المشترك بين مصر والمملكة العربية السعودية قصة فريدة في العلاقات الدولية، فمنذ تأسيس المملكة العربية السعودية، حافظ البلدان على علاقات وثيقة مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك.

وقد تجلت هذه العلاقة في لحظات تاريخية حاسمة عندما وقف البلدان جنباً إلى جنب في مواجهة التحديات التي يواجهها العالم العربي. ولا تزال هذه العلاقة تمثل حجر الزاوية في الاستقرار والتنمية في المنطقة، وتصريحات قادة المملكة تؤكد باستمرار عمق هذه العلاقة وأهميتها الاستراتيجية.

ولطالما عبر ملوك السعودية عن عمق العلاقة التاريخية التي تربط بلادهم بمصر. وكانت كلماتهم شهادة على هذا التقدير المتبادل والاحترام الأصيل بين الشعبين الشقيقين والمكانة الخاصة التي تحتلها مصر في قلوب الشعب السعودي.

الملك عبد العزيز آل سعود (مؤسس المملكة)

وقال في إحدى أقواله الشهيرة: “العرب لا غنى لمصر، ومصر لا غنى للعرب عنها”، مما يعكس إيمانه العميق بدور مصر المركزي في العالم العربي ودورها في تعزيز الوحدة العربية.

الملك فيصل بن عبد العزيز

وكان بارزاً خلال حرب أكتوبر 1973 حين قال: «ما الذي يجعلنا نخاف من الموت؟ هل هناك موت أفضل من أن يموت الإنسان في المعركة في سبيل الله؟” قطع إمدادات النفط إلى الغرب لدعم مصر في الحرب.

الملك سلمان بن عبد العزيز

وقال في تصريحاته عام 2016: “مصر لها مكانة خاصة عندي ونحن في المملكة نفتخر بها وبعلاقتنا الإستراتيجية المهمة للعالم العربي والإسلامي. حفظ الله مصر وشعبها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى