مصر

أبرز زيارت ملوك السعودية إلى مصر

وتعتبر العلاقات بين مصر والسعودية من أقوى وأكثف العلاقات الثنائية في العالم العربي، حيث تمتد لعقود من التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي.

واستمرت العلاقات في التطور منذ تأسيس المملكة العربية السعودية في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث وقف البلدان جنباً إلى جنب في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية. وسواء في الحروب العربية أو الصراعات الإقليمية، كانت مصر والسعودية دائما في طليعة التعاون العربي المشترك.

وتتجاوز العلاقات بين البلدين مستوى التعاون السياسي وتمتد إلى مجالات أوسع مثل الاستثمار والطاقة والسياحة والتنمية، حيث تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي تعزز العلاقات الاقتصادية والإنسانية بين الشعبين. ونعرض في هذا التقرير زيارة ملوك المملكة العربية السعودية لمصر.

زيارات الملك فيصل

وقام الملك فيصل بن عبد العزيز بسبع زيارات رئيسية لمصر، كان لكل منها تأثير مهم على العلاقات الثنائية. بدأ زيارته الأولى في سبتمبر 1965 عندما التقى بالرئيس جمال عبد الناصر في الإسكندرية. وكانت زيارته الثانية في ديسمبر 1969 تحضيراً للقمة العربية الخامسة.

وفي عام 1970 زار الملك فيصل القاهرة لحضور قمة عربية خاصة بسبب أحداث سبتمبر الأسود. ثم زار مصر في يوليو 1971 بدعوة من الرئيس أنور السادات. وجاءت زيارته الخامسة في عام 1973 لمناقشة الاستعدادات لحرب يوم الغفران.

وقد حظيت زيارته السادسة عام 1974 بتقدير كبير بعد موقفه الداعم لمصر خلال حرب يوم الغفران، تلتها زيارته السابعة والأخيرة عام 1975 ضمن جولة إقليمية شملت أيضًا الدول المحيطة بإسرائيل.

زيارات الملك سعود

ويأتي الملك سعود في المرتبة الثانية من حيث عدد الزيارات لمصر، حيث زار البلاد خمس مرات. وفي زيارته الأولى عام 1926، تمكن من تجنب محاولات تعكير صفو العلاقات المصرية السعودية.

وفي عام 1954 زار الملك سعود القاهرة بعد اعتلائه العرش والتقى بالرئيس محمد نجيب. وكانت زيارته الثالثة عام 1956 حيث التقى بجمال عبد الناصر. زار الملك سعود مصر مرة أخرى عام 1959 لحضور القمة العربية والتقى بعبد الناصر في مقر إقامته.

زيارات الملك فهد

وقام الملك فهد بثلاث زيارات هامة لمصر، بداية من مارس/آذار 1989، بدعوة من الرئيس حسني مبارك. في عام 1990 زار مصر مرتين؛ الأول كان حضور قمة عربية طارئة عقب الغزو العراقي للكويت والثاني حضور مؤتمر ثلاثي مع مصر وسوريا.

زيارات الملك عبدالله

زار الملك عبد الله مصر ثلاث مرات. المرة الأولى كانت في أبريل 2008، حيث ناقش الوضع في المنطقة مع مبارك، وعاد في يونيو 2008 لمناقشة قضايا مثل فلسطين والعراق. وفي يونيو 2014، قام بزيارة قصيرة للرئيس السيسي لتهنئته على وصوله إلى السلطة.

زيارات الملك خالد

وقام الملك خالد بزيارة واحدة لمصر في أكتوبر 1976 لحضور القمة العربية الثامنة.

زيارات الملك سلمان

زار الملك سلمان مصر مرتين. الأولى جرت في إبريل 2016 وشهدت توقيع اتفاقيات اقتصادية واستثمارية مهمة، أبرزها اتفاقية بناء جسر الملك سلمان بين مصر والسعودية. أما الزيارة الثانية فكانت عام 2019 وتضمنت تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى