مصر

الرئيس السيسي: أزمة الشح المائي تصاعدت بسبب المشروعات العملاقة التي تستغل الأنهار بشكل غير مدروس

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أسبوع القاهرة للمياه حدث سنوي أصبح منصة دولية متجددة. والهدف من ذلك هو تبادل المعرفة والخبرات وبناء الشراكات وتشجيع الابتكارات في مجال إدارة الموارد المائية.

وأضاف، في حديثه خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه صباح الأحد: “كانت لدينا إرادة قوية لتنظيم هذا الحدث في موعده، على الرغم من التحديات الكبيرة التي يشهدها العالم حاليًا؛ ونظراً لأهمية مناقشة قضايا إدارة الموارد المائية وتنميتها”.

وأشار إلى “تفاقم أزمة شح المياه بسبب عوامل طبيعية وبشرية، إضافة إلى المشاريع العملاقة التي يتم إطلاقها لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غير حكيم، دون الأخذ بعين الاعتبار أهمية الحفاظ على أمن واستدامة المياه”. الموارد المائية الدولية وفقاً لمبادئ قانون المياه الدولي وما يؤكده من ضرورة الإخطار المسبق: “تبادل المعلومات والتشاور وإجراء الدراسات اللازمة وتأمين الاحتياجات الأساسية للناس ومنع الضرر”.

انطلقت اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وتستمر حتى الخميس 17 أكتوبر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان “المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود”.

ويتزامن تنفيذ فعاليات الدورة السابعة لأسبوع المياه مع استضافة مصر لفعاليات “أسبوع المياه الأفريقي” بصفتها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCAW).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى